د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

البرمجة2

معنى البرنامج : PROGRAM .

قبل التفكير في بناء أي برنامج ينبغي إجراء مجموعة من الخطوات المتتابعة ، ينبغي ترجمـة تلك الخطوات إلى تعليمات Instructions مفصلة يعيها الكومبيوتر . تلك التعليمات يتم ترتيبها في نظام عام يجعل الكومبيوتر يؤدي مهمة متطلبة . وهذا النظام المتتابع يطلق عليه البرنامج .

فالبرنامج إذن عبارة عن سلسلة من التعليمات المتتابعة التي يقبلها الكومبيوتر للقيام بمهمة معينة ، وسلسلة التعليمات هذه يجب كتابتها بإحدى اللغات التي يفهمها الكومبيوتر ، أو تلك التي يستطيع أن يفهمها .

ويمكن تعريف البرنامج أيضاً بأنه أي محتوى يختزن في ذاكرة الكومبيوتر ، هذا المحتوى يطلق عليه تعليمات أساسية .

والبرنامج هام كثيراً بالنسبة للكومبيوتر ، فالكومبيوتر بدون برنامج كالعقل البشري بدون معلومات ولا يستطيع أن يؤدي أي مهمة من المهام التي يقوم بها ، ومن جانب آخر فإن البرنامج يمكِّن الكومبيوتر من أداء جميع المتطلبات المنطقية بسرعة فائقة لا يستطيع أن يصل إليها أي فرد .


البرمجة : PROGRAMMING .

البرمجة هي تلك العملية التي يتم بها كتابة مجموعة التعليمات المتتابعة التي توجه الكومبيوتر لحل مشكلة معينة ، وتلقين الجهاز لتلك التعليمات .

وبمعنى آخر فإن البرمجة هي عملية كتابة البرنامج لإخبار الكومبيوتر بما ينبغي أن يكون ، أو ما ينبغي أن يؤديه من أعمال .

ولذلك فإن للبرمجة عنصران أساسيان ، أولهما يختص بالصياغة المنطقية لإجراءات حل المشكلة موضوع الدراسة ، وثانيهما يضطلع بمهمة ترجمة تلك الإجراءات إلى مجموعة من التعليمات التي يفهمها الكومبيوتر وتؤدي إلى حل المشكلة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني