د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفصول الافتراضية3

الفصول الافتراضية


ويعرف زهير خليف (2009، 62) الفصول الافتراضية أنها وسيلة حديثة تعتمد على أسلوب التعليم التفاعلي لتقديم الدروس المباشرة والمحاضرات على الإنترنت والتدريب عن بعد حيث يتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب .

كما يعرفها أحمد محمد السالم (2004، 21) بأنها أدوات وبرمجيات على شبكة الانترنت تمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بالطلاب من خلال تقنيات متعددة كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف والدروس التعليمية وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والحوار والاطلاع عل خطوات سيرة في الدرس والدرجة التي حصل عليها .

ويمكن تعريف الفصول الافتراضية على أنها فصول ذكية لتحقيق نظام تعليم تفاعلي عن بعد وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليمية افتراضية تتوافر فيها الخصائص التكنولوجية التالية:

-بيئة ذات أبعاد ثلاثية Three- Dimensional : حيث يتم إعداد البيئة الافتراضية باستخدام برامج ثلاثية الأبعاد بالاستعانة بالأشكال متعددة الزوايا والأوضاع والتي تعرض الطول والعرض والعمق عبر شاشة الحاسب بحيث تقدم بيانات افتراضية للإبحار فيها من خلال فراغ ثلاثي الأبعاد يسمح بالتجول داخلها فيتم عرض الصور والرسوم والأشكال بمقاييسها الحقيقية كما هي في الواقع أو العالم الحقيقي .

-التفاعل Interaction : تتميز البيئة الافتراضية بتفاعل المستخدم معها من خلال حاستي الرؤية والسمع

-الاستغراق Immersive: تعنى اندماج المستخدم داخل البيئة الافتراضية وشعوره بأنه يتعامل مع الواقع من خلال الأشياء الافتراضية ثلاثية الأبعاد المقدمة له عبر شاشة الحاسب

- التعاون Co- Operation: حيث يجتمع المتعلمون حول هدف واحد وهو التعامل مع بيئة افتراضية خاصة بهم وتوزيع الأدوار والمهام والتعاون من أجل تحقيق أهدافهم.

-المحاكاة Simulation : حيث يطلب من المتعلمين التعامل مع المواقف المختلفة في ضوء المعطيات والظروف التي تتيحها البيئة الافتراضية كما يتم في الواقع


هذا ويمكن استخدام الفصول
الافتراضية لتقديم عديد من الخدمات التعليمية بشكل متميز وتفاعلي مقارنة بالتعليم التقليدي ومن أهم تلك الخدمات تقديم الدروس المباشرة عبر الإنترنت للطلاب في جميع المواد الدراسية ، وتقديم خدمات إرشادية ودعم نفسي للطلاب ، والتدريب عن بعد، وعرض أفلام وثائقية تتعلق بالمناهج .

ويتناول أحمد السالم (2004 ،34) مزايا عديدة للفصول الافتراضية من أهمها :المشاركة في التطبيقات ، التغذية الراجعة الفورية ، التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلم ، المحتوى التفاعلي ، التحاور الصوتي النصي المباشر ، التعامل مع عدد كبير من المشاركين من أماكن مختلفة ، العرض الحي المباشر ، دعم المحتوى العلمي بالوسائط المتعددة ، دعم السبورة الالكترونية ، الإبحار في المواقع التعليمية على شبكة الانترنت داخل الحصة ، التقويم المباشر

ولتحقيق الاستفادة من مزايا الفصول الافتراضية يجب الاتصال بشبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية (انترانت) ، واكتساب الطالب لمهارات استخدام الحاسب ، وأن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها ، وتوافر محتوي تعليمي مناسب للنشر باللغة التي يستوعبها الطلاب ، بالإضافة إلى وجود نظام إدارة الكترونية ومتابعة جيدة للفصول الافتراضية.

وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الفصول الدراسية الافتراضية لا تتطلب مهارات تقنية عالية مما يعفي المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة لاكتساب مزيد من المعارف والمهارات والخبرات.

ويؤكد Daisy Mwanza(2005، 92) أن نظام الإدارة الجيدة للفصل الافتراضي يجب أن يتسم بالمرونة ويتيح للمعلم شرح المحتوى التعليمي بأكثر من لغة وان يتضمن لوحة تحكم مصممة بشكل يتيح سهولة الاستخدام والفاعلية المطلقة واستخدامه بقوة لتقنية الوسائط المتعددة واشتماله على الوظائف الرئيسية للفصول الإلكترونية (بث-توجيه-مراقبة) واستخدامه الضئيل لموارد أجهزة الحاسب ويتطلب كل ذلك أدوار جديدة لكل من المعلم والطالب في الفصول الافتراضية كما يلي:

1-يتحول المعلم من محاضر يشرح الدروس إلى خبير يمد الطلاب بالمصادر التعليمية، ومن ملقن للمعلومات إلى قائد للتغيير ومشاركاً لطلابه في توليد المعرفة.

2-المعلم مصمم للخبرات التعليمية يشجع طلابه على التوجيه الذاتي والتعامل مع الموضوعات برؤى متعددة

3-المعلم محققا للجودة من خلال التنافس بين زملائه مقدمي نفس المحتوى

4-يعمل الطلاب فى مجموعات للبحث حيث يؤدى تفاعل المجموعة إلى زيادة خبرات التعلم.

5- تلقائية الطلاب واستقلالهم بذاتهم وإدارة وقتهم وعمليات تعلمهم والاستفادة من مصادر التعلم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني