د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاختبار الكتروني

الاالاختبار الذاتي الإلكتروني : تستهدف مساعدة الطالب في التعرف على مستواه التحصيلي ولا تعرض نتائجه على المعلم ، ويتم تصميم الاختبار وفقا للأسس التالية :

-تصميم قالب أسئلة الاختبار الإلكتروني الذاتي من خلال أحد برامج تصميم المواقع.

-إعداد أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد باستخدام أحد برامج قواعد البيانات.

-استخدام أحد لغات برمجة الويب للتفاعل الاختبار الإلكتروني الذاتي.

- بعد انتهاء الطالب مباشرة من الإجابة على جميع الأسئلة تظهر النتيجة في إطار منفصل Pop-up Window وتتضمن عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة ومجموع الدرجات.

-تقديم التغذية الراجعة للطالب في ضوء نتيجته في الاختبار .

7- أداة الجدول الزمني للمحتوى بالفصل الافتراضي: تستخدم لعرض أيام وأوقات بدء وانتهاء دراسة موديولات الفصل الافتراضي ومواعيد تقديم الأنشطة والتكليفات وآخر ميعاد لاستلامها ومواعيد المقابلات بغرف الحوار .

8- أداة الاتصال بمحركات البحث Search Engine : يتم إضافة ارتباطات بالصفحة الرئيسية بالفصل الافتراضي لأشهر محركات البحث التي يستطيع الطلاب الاتصال بها والبحث بداخلها عما يطلب منهم من تكليفات مرتبطة بمحتوى الفصل الافتراضي(YahooGoogleMammaInfoseek ) ، وتظهر نتائج البحث في صفحات منفصلة عن صفحات الفصل الافتراضي نظرا لان محركات البحث تمثل إحدى خدمات شبكة الانترنت لذا فالتعامل معها يؤدى إلى الخروج من الفصل الافتراضي.

9- أداة الأنشطة والتكليفات الطلابية والاختبارات الدورية : يتم إدراج الأنشطة بقائمة الإبحار على هيئة ارتباطات يتعلق كل ارتباط بموديول محدد عند الضغط عليه تظهر صفحة تتضمن الأنشطة والتكليفات التي يحددها المعلم بعد دراسة كل موديول ، كما تتضمن تلك الأداة ارتباطات للاختبارات الشهرية على هيئة نصوص فائقة ولا يتم تنشيط ارتباطات تلك الاختبارات إلا من خلال المعلم وفى وقت محدد.

10- أداة المصادر التعليمية بالفصل الافتراضي : تتمثل فى إضافة مكتبة رقمية Digital Library والتي تتضمن عديد من الملفات يستطيع الطالب تحميلها واستخدامها لدعم محتوى الفصل الافتراضي ( Power PointWordExcel-Video-Sound Images- Flash-PDF-Links )، والربط بين موديول وآخر دخل محتوى الفصل الافتراضي ، والارتباط بمواقع تعليمية وفصول افتراضية أخرى ذات صلة بمحتوى الفصل الافتراضي الحالي.

11- أداة أجندة المقرر ومتابعة الأنشطة الطلابية وتضم ما يلى :

- إضافة حدث جديد: يستطيع المعلم إضافة أحداث جديدة للمقرر بموقع الفصل الافتراضي بحيث تعتبر هذه الأحداث بمثابة أجندة العمل الخاصة بالمقرر الدراسي.

- التقارير: حيث يمكن للمعلم من خلالها متابعة الأنشطة التي يقوم بها الطلاب داخل المنهج الدراسي ومدى تفاعلهم والوقت الذي يقضيه المتعلم في كل نشاط .

-ورش العمل Workshops: لتقويم الطلاب لأنشطة بعضهم البعض وفقا لمعايير يحددها المعلم.

12- لوحة تحكم لضبط إعدادات الفصل الافتراضي Customize Website : الهدف منها التحكم في عناصر الصفحة الرئيسية للموقع Home Page –تصميم صفحات الموقع Page Design –تخصيص الألوان بالموقع Custom Color –تنظيم المحتوى Organization –إضافة صفحات ويب Additional Web –التغيير في لغة الموقع Website Language (العربية-الانجليزية).

13- أداة خريطة موقع الفصل الافتراضي Site Map : الهدف منها إعطاء مستخدمي الفصل الافتراضي صورة عامة عن الخريطة التنظيمية للموقع وجميع المصادر التي يحتويها والغرض من كل صفحة وعلاقة الصفحات ببعضها وجميع الارتباطات داخل الموقع والموضوعات الرئيسية والفرعية الموجودة به، ويتم تصميم خريطة الموقع على هيئة ارتباطات فائقة Hyperlink عند الضغط على احدها يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بذلك الارتباط

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني