د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

برمجيات التعلم

برمجيات التدريس الخصوصي (المعلم البديل):

تقدم برمجيات هذا النوع شروحا وتفسيرات وقد تقدم أسئلة ورسوما وتوضيحات حول مفهوم معين،  كما يحدث في الكتاب المدرسي، أو في     شرح المعلم.

إلا أن المعلم هنا هو الحاسوب الذي يقدم شرحا للتلميذ ـ بمفرده ـ فيما يشبه الدرس الخصوصي، وغالبا ما يكون في برمجيات التدريس الخصوصي اختبارات قبلية لتحديد مستوى الطالب، ومن ثم البدء به من نقطة مناسبة لهذا المستوى، ولا تخلو هذه البرمجيات من بعض التدريب والمران بطبيعة الحال، نظرا لأهمية ذلك في تعزيز تعلم الطالب وتحسينه.

وينتهي دروس هذه البرمجيات ـ عادة ـ بالاختبار البعدي لكل هدف، حيث تعرض درجة الطالب على الشاشة بعد الاختبار، مع مقترحات بتدريبات أو دراسات إضافية إذا لزم الأمر.

(و)برمجيات اكتشاف وحل المشكلات : Discovery and Problem Solving

وهذا النمط من أنماط التعليم بمساعدة الكمبيوتر يهتم بعرض بعض من المشاكل والأسئلة المتعلقة بالمفاهيم محل الاهتمام ، ثم يقوم البرنامج بحل تلك المشاكل ، وهذه المشاكل غالباً ما تكون متدرجة من السهل إلى الأكثر صعوبة.

وباستخدام طريقة الاكتشاف فان برنامج الكمبيوتر يقدم للطالب مصادر المعلومات وبيانات مخزنة ويوفر تسهيلات لاسترجاع هذه المعلومات من قاعدة البيانات ، وفى هذه الحالة فإن المدرس يقدم الطالب بفرض فروض لحل المشكلة ثم اختبار صحة الفروض ثم الوصول للنتيجة وينهى الطالب عمله بإيجاد الإجابات التي تتطلب مستوى عالي من مهارات التفكير كالتنبؤ والاستنتاج والتقييم . وحل المشكلات يستخدم قدرة الطالب ليدمج ما تعلمه الطالب بقاعدة معلوماته.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني