د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خصائص الوسائط2

                                          خصائص الوسائط


1- التفاعلية INTERACTIVATY:

وهى تجاوب المتعلم مع البرنامج، حيث إن الحاسب الآلى يسمح للمتعلم بخطوه الذاتى من مكان إلى آخر فى البرنامج تبعا لاختياراته واهتمامه. وهذا يعنى قدرة المتعلم على اختيار موضوع المعلومة الذى يبحث عنه والانتقال من قائمة اختيارات عامة إلي قوائم اختيارات أكثر تفصيلا، وبالتالى فإن الدرس بهذه الطريقة لا يكون مجرد سرد للمعلومات، ولكن المتعلم يبحر بين هذه القوائم ليصل إلى المعلومة التى يريدها بالترتيب الذى يريده هو لا بترتيب الدرس.

2- التكامل INTEGRASTION:

وهو المزج بين عدة وسائط لخدمة فكرة، أو مبدأ فى العرض ويمكن أيضا تكامل الأجهزة فى تنفيذ أجزاء البرنامج بما يحقق الموضوع ككل.والتكامل من الخصائص المميزة والمهمة لبرامج الوسائط المتعددة التعليمية، فالتكامل هو تكامل بين مكونات البرنامج (عناصر البرنامج) ،فلا تعرض العناصر منفصلة بل يعرض كل عنصر مكمل للعناصر الأخرى، فالصورة أو الصوت أو الرسوم الخطية تعرض لتدلل أو تبرهن على ما يراه المتعلم فى النص ولا يكون لمجرد التعدد.

3- الفردية INDIVIDUALITY :

تؤكد نظريات علم النفس دائما بأن هناك فروقا فردية بين المتعلمين، ولمراعاة هذه الفروق فإن هناك ضرورة ملحة لتفريد المواقف التعليمية للوصول بهم جميعا إلى مستوى الإتقان نفسه وفقا لقدرات واستعدادات كل منهم ومستوى ذكائه وقدرته على التفكير والتذكر. ومن خصائص برامج الوسائط المتعددة التعليمية أنها تراعى هذه الفروق بين المتعلمين بمراعاة ذاتية كل فرد بإعطائه الحرية في التحرك خلال البرنامج، والتحكم في المسار والزمن الذي يستغرقه في عملية التعلم حتى يصل إلى مستوى الإتقان المحدد.

4- التزامن Coincidence :

التزامن ­هو مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة فى البرنامج لتتناسب مع سرعة العرض وقدرات المتعلم، وذلك من خلال تزامن الصوت مع الصورة مع النص المكتوب وغيرها من الأيقونات الأخرى، لأن هذا يؤثر على العنصرين الآخرين ويحققهما وهما التفاعل والتكامل.عروض الوسائط المتعددة عروض متداخلة، حيث نجد على الشاشة الواحدة أكثر من عنصر مثل (النص، الصورة، الصوت)، فلا بد عند التعليق بالصوت أن يتزامن مع الصورة فى خط متوازي ، وكذلك عند عرض نص ورسوم خطية لا بد أن يتزامن النص مع الرسوم الخطية المعروضة على الشاشة.

5- التنوع DIVERSITY :

ويأتى التنوع نتيجة لإمكانية برامج الوسائط المتعددة فى استخدام وتنويع العناصر المكونة لهذه البرامج والتى يمكن التحكم فى تتابعها بحيث تناسب قدرات وإمكانات وحاجات وخصائص المتعلمين، وكذلك محتوى المادة المعروضة وذلك عن طريق توفير مجموعة من البدائل والخيارات كما تختلف فى مقدار الخيارات المتاحة ومدى تنوعها.

6- المرونة Flexibility :

تعد خاصية المرونة إحدى الخصائص المهمة في عروض برامج الوسائط المتعددة حيث يمكن التحكم في عناصر الوسائط المتعددة وإجراء أية تعديلات على العرض سواء في عملية التصميم، أو الإنتاج، كما تيسر إمكانية الحذف أو الإضافة أو التغيير عند الحاجة لكي تتناسب وجمهور المستفيدين.

7- الرقمنة Digitalization

الرقمنة تعنى استخدام النظم الرقمية في تشغيل الحاسب الآلي مثل النظام الثنائي الذي يعتمد على (0،1) الصفر والواحد والذي يتكون من لغة الماكينة Machine Language، وأيضا النظام الثماني، والنظام العشري والنظام السادس عشري، وقد استخدمت النظم الرقمية في عمل الكروت التي تترجم أيضا لقطات الفيديو والموجات الصوتية، وقد أثبت النظام الرقمي في الأجهزة الإليكترونية بصفة عامة وأجهزة الحاسب الآلي بصفة خاصة.

8- الإليكترونية Electronic

لا يمكن تقديم برامج الوسائط المتعددة التعليمية إلا من خلال الوسائل الإلكترونية مثل الحاسب الآلي، نظرا للدقة والسرعة الهائلة والإمكانات العالية في تناول ومعالجة وتدعيم المعلومات، وتعمم صفة الإلكترونية على جميع الأجهزة التي تخدم كملحقات لإنتاج برامج الوسائط المتعددة التعليمية.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني