د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الكمبيوتر والتفكير

الكومبيوتر وتعلم أنماط التفكير .

    إن المهارة في التفكير ، والخوض في غمار حل المشكلات وخاصة المعقد منها ، لهو من الأمور الضرورية والتي يهدف التعليم إلى تحقيقها في المراحل المختلفة . وللكومبيوتر الجانب الأكبر في القيام بتلك المهمة ، فمن أهم استخدامات الكومبيوتر في التعليم هي تعلم أنماط التفكير ، ذلك أن الكومبيوتر يساعد الدارسين له على تنمية أنماط جديدة للتفكير يمكن أن تعاونهم في شتى المواقف التعليمية من حيث التغلب على الصعوبات التي تواجههم فيها .

 

    أي أن الكومبيوتر يتيح الفرصة للمتعلم لكي يواجه المواقف التعليمية داخل الفصل الدراسي ، أيضاً ليجابه المشكلات المتنوعة التي قد تعترضه خارج الفصل ، ومحاولة إيجاد حلول منطقية لها .

 

    وعن طريق تفاعل المتعلمين مع الكومبيوتر من خلال إحدى لغاته ، والتي هي بذاتها منسقة وفق فكر معين ، فإن المبرمج تكون لديه القدرة على حل مشكلات معقدة نسبياً عن طريق تجزئتها إلى مشكلات أصغر وأصغر ، ومكونات أبسط ، أي يقوم ببناء طرق أو برامج فرعية حتى يكتمل بناء البرنامج الكلي لحل المشكلة الأصلية .

 

    ومن الملاحظات التي تمت ملاحظتها أثناء التدريس الفعلي للكومبيوتر لبعض طلاب كلية التربية ، وخاصة العملي منها :

- تفكير بعض الطلاب في تقسيم المشكلة الكبرى ( البرنامج العام ) إلى مكونات أو عناصر أصغر ( برامج فرعية ) ، والتي يمكن معالجتها بصورة منفردة حتى يتم التوصل إلى حل المشكلة الأساسية .

- محاولة بعض الطلاب دمج بعض السطور المتعددة في بعض البرامج في سطر واحد يؤدي الغرض من هذه السطور .

 

- تفكير جاد من بعض الطلاب لدمج أكثر من برنامج للحصول على برنامج متكامل يحقـق الهـدف التعليمي من حيث عرض المشكلة ، وتصميم بعض الرسوم الهندسية ( مثلاً ) - إذا دعت الحاجة إلى ذلك - ، وعرض خطوات حل المشكلة ، والنتيجة النهائية لحل تلك المشكلة ، كل ذلك يتم إظهاره على شاشة الجهاز .

 

    ويمكن تلخيص الأنماط أو الأشكال التي من خلالها يتم استخدام الكومبيوتر في التعليم والتعلم في النقاط التالية :

* استخدامه كأداة للأسئلة والأجوبة .

* استخدامه لتلقي الدروس .

* استخدامه لعمل ما يسمى بالتغذية الراجعة الفورية .

* استخدامه لتدريب وتأهيل المعلمين بعرض نماذج لكيفية الشرح والتدريس .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني