د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الحاسوب والرياضيات

الكومبيوتر والرياضيات Computer and Mathematics  .

 

    للكومبيـوتر استخدامات متنوعة ، وتطبيقات متعـددة في كثير من المجالات الهامة ، ومن ابرز تلك المجالات استخدام الكومبيوتر في معالجة معظم فروع الرياضيات . فالكومبيوتر يضطلع بمهمة حل وتوضيح تمارين الرياضيات مهما كانت صعوبتها أو درجة تعقيدها ، وذلك للحصول على أعلى درجة من السرعة والدقة والإتقـان . أيضاً للكومبيوتر مجال عريض في التعامل مع الإحصاءات المتنوعة .

 

    وعلى ذلك فإن الكومبيوتر يساهم كثيراً على اكتساب المفاهيم الرياضية المتنوعة في مختلف فروع الرياضيات ، وذلك من خلال الممارسة الفعلية على الكومبيوتر ، وتصميم البرامج الخاصة بالرياضيات ، ومن خلال استخدام التطبيقات الرياضية المتنوعة لمختلف المجالات .

 

    ومن جانب آخر فإن للكومبيوتر أثراً فعَّالاً في تحسين دراسة الرياضيات ، وزيادة فهم المتعلم لمختلف المفاهيم والحقائق والنظريات الرياضية ، وتنمية مهارة المتعلم لحل المشكلات الرياضية المتنوعة . لذلك فإن الكومبيوتر يؤثر تأثيراً فعَّالاً في أداء المتعلم لمختلف مقررات الرياضيات ، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة تحصيله للرياضيات في كل وقت يقضيه في التعامل مع جهاز الكومبيوتر .

 

    كما أن الكومبيوتر يمكن أن يستخدم في معالجة الموضوعات الخاصة بتحليل مجموعة متصلة من المشكلات الرياضية ، وتصميم تلك المشكلات على هيئة برامج في ضوء حل المشكلة موضوع الدراسة ، وحل أنواع معينة من المعادلات ، ومعالجة أنواع معينة من المصفوفات وعرض لبعض الرسوم البيانية المتنوعة .

 

    وفي فصل لاحق من هذا الكتاب سيتم عرض كيفية أداء العمليات الحسابية من خلال الكومبيوتر ، أيضاً أمثلة لبعض المفاهيم الرياضية التي يصعب كثيراً معالجتها بالطرق المألوفة . في حين أن الكومبيوتر يستطيع معالجتها بدقة وإتقان .

 

الكومبيوتر والعمليات الحسابية .

    تأخذ العمليات الحسابية في جهاز الكومبيوتر نظاماً خاصاً ، ففي جهاز الكومبيوتر يتم استخدام الدوائر الكهربية في عمليتي الجمع والطرح ، بينما عملية الضرب فهي عملية جمع متتالية ، أما عملية القسمة يمكن اعتبارها عملية طرح متتالية . وكل ما يأتي في الرياضيـات بعـد ذلك يبنى على هذه العمليات الأساسيـة . ونظام الدوائر الكهربية المستخدم في ذلك المجال يطلق عليه النظام الثنائي .

 

    وبمعنى عام ، فإن أي مدخلات إلى الكومبيوتر تحوَّل إلى النظام الثنائي للأعداد مهما كانت درجة تعقيدها . أي أن جهاز الكومبيوتر يمكنه معالجة أي شيئ عند أي لحظة ، ولكن بعد تحويلها إلى النظام الثنائي .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني