د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

عمل اخصائي المركز

المهام الوظيفية لأخصائي مركز مصادر التعلم


وهناك مجموعة من المهام الوظيفية تقع على عاتق أخصائي مركز مصادر التعلم وبتنفيذه لها يمكنه أن يفعل دور المركز في العمل التربوي وهي

  • يجب أن يقوم بتجهيز المركز من جميع الجوانب الفنية .
  • إعداد فهرس آلي متكامل لجميع مقتنيات المركز من مصادر التعلم سواء تلك التي يمتلكها المركز أو تلك المصادر التي بداخل المدرسة ولكنها في أماكن أخرى كالمختبر ، وذلك من أجل الاستفادة المثلى من كل مصدر تعلم داخل المدرسة التعليمية ويفضل الحصول على نسخة منه داخل المركز كلما كان ذلك ممكناً .
  • تدريب جميع المعلمين على أساليب التدريس التي يمكن تنفيذها داخل المركز إضافة إلى تدريبهم على كيفية تشغيل الأجهزة واستخدامها داخل المركز .
  • التنسيق مع جميع المعلمين بخصوص استخدام مركز مصادر التعلم ، حيث يجب عليه إعداد حجز مسبق لكل معلم يرغب في استخدام المركز بحيث يتمكن جميع المعلمين من استخدام المركز بشكل عادل .
  •  حفظ التصاميم التعليمية التي يقدمها المعلمين للدروس التي يتم تنفيذها داخل المركز .
  • متابعة الطلاب والمعلمين عند استخدامهم للمصادر المتوفرة بالمركز وتذليل كل الصعاب التي تواجههم .
  •  إعداد تقرير شهري يتم تقديمه لمدير المدرسة يبين من خلاله استخدام المعلمين للمركز إضافة إلى المصادر المستخدمة والأجهزة ، ومن ثم يتم توقيع مدير المدرسة بالعلم لحث المعلمين الذين لا يستخدمون المركز لاستخدامه إضافة إلى عرضه على المشرفين التربويين أثناء زيارتهم للمؤسسة التعليمية لحث المعلمين على استخدام المركز بشكل ينعكس ايجابياً على تحصيل الطلاب.
  • إعداد تقرير نصف سنوي عن استخدام المعلمين للمركز ورفعه إلى قسم المكتبات ومصادر التعلم بالإدارة العليا.
  • المحافظة على جميع أجهزة المركز.
  • أن يساعد أمين المركز الطلاب في أن :
    -
     يصبحوا مستخدمين جيدين لجميع الوسائل والمصادر التعليمية .
    -
     يطوروا أساليب دراستهم وتعلمهم وكفاءاتهم لتحقيق التعلم الذاتي .
    -
     يكتسبوا ويعززوا الاهتمام بالإقبال على الاستقصاء والبحث وحل المشكلات .
  •  أن يساعد أمين المركز المعلمين بالطرق التالية :
    -
    أن يتعرفوا
     على مصادر المواد بحيث يكونوا على علم بالمواد الملائمة لأغراضهم التعليمية .
    - أن يوفروا المواد العلمية التي تغطي التطورات الحاصلة في المجالات الخاصة لتدريسهم
     ،كما تغطي مجالات التربية بشكل عام .
    -
     توعية المعلمين بفلسفة وعمل مركز مصادر التعلم ، ومن الأهمية بمكان أن يشترك أخصائي المركز مع المعلم في وضع محتوى الأنشطة وبناء الخبرات التعليمية .
    - 
    يجب أن يشجع المعلمون على تقديم اقتراحات لزيادة محتويات المركز.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني