د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

جودة المكتبة3

متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة بالمكتبات ومراكز المعلومات :

1 ـ تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمكتبات ومراكز المعلومات .

2 ـ قياس الأداء للجودة من خلال نتائج قابلة للقياس.

3 ـ إدارة فاعلة للموارد البشرية بالجهاز الادارى والفنى بالمكتبات.

4 ـ تعليم وتدريب مستمرين لكافة الأفراد العاملين بالمكتبات .

5 ـ تبني أنماط قيادية مناسبة لنظام إدارة الجودة الشاملة تكلفها المؤسسة الام التابعة لها هذه المكتبات.

6 ـ مشاركة جميع العاملين في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .

7 ـ تأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .

بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بالمكتبات ومراكز المعلومات منها :

1 ـ ارتباط الجودة  بالإنتاجية المتمثلة فى خدمات المعلومات وهى الحصيلة النهائية من وجود المكتبات .

2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة العمليات الفنية التى تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات .

3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات عصر المعلومات .

4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .

5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المكتبات ومراكز المعلومات فى الدول المتقدمة.

بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين  من المكتبات ومراكز المعلومات والسعي لتحقيقها.

2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .

3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج .

4 ـ التركيز على العمل الجماعي .

5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق .

6 ـ تمكين العاملون فى المكتبات ومراكز المعلومات من الأداء الجيد .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني