د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية تعلم الكترون


التعلم الإلكتروني ونظريات التعلم

هذه النظريات يمكن تطبيقها في مجال التعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى أحدث النظريات وهي الاتصالية التي ظهرت في السنوات الأخيرة.

أ- النظرية السلوكية:

تأثرت المدرسة السلوكية بباحثين أمثال «واطسون» و«ثورندايك» و«بافلوف» و«سكينر»، حيث يرى هؤلاء أن التعلم تغير في السلوك الملاحظ الذي تسببه المثيرات الخارجية في البيئة، ويرى علماء السلوكية أن العقل «كصندوق أسود» بمعنى أنه يمكن ملاحظة الاستجابة لمثير بطريقة تقديرية كمية مع التجاهل التام لتأثير عمليات الفكر التي تحدث في العقل. ومن ثم فإن التطبيقات التربوية لهذه النظرية تستوجب هيكلة عملية التعلم وإنجازها من خلال أهداف ومخرجات تعليمية محددة، حيث يمثل التدريب، والممارسة مع التغذية الراجعة في كل خطوة إطارًا تطبيقيًا عامًا للنظرية السلوكية.

2-النظرية المعرفية:

ينظر علماء النظرية «المعرفية» إلى التعلم كعملية داخلية تتضمن الذاكرة والتفكير والانعكاس والتجريد والدافعية وما وراء المعرفة، ويشتمل علم النفس المعرفي على عملية التعلم المعتمد على معالجة المعلومات، حيث يتم استقبال المعلومات عبر الحواس المختلفة، وتحويلها إلى الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى عبر العمليات المعرفية المختلفة.
وفي هذا الإطار تهتم النظرية المعرفية بالعمليات العقلية الداخلية، وكيفية استخدامها لتحفيز التعلم الفعال، حيث تنظر للتعلم على أنه استخلاص وإعادة تنظيم للهياكل المعرفية التي يستطيع المتعلم من خلالها معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها من أجل تطبيقها.
مما سبق يتضح أن النظرية المعرفية للتعلم تركز على استقبال المتعلمين للمعلومات ومعالجتها؛ لنقلها إلى ذاكرة المدى الطويل ومن ثم تخزينها، واسترجاعها، والعمليات التي تحدث في كل ذلك. والرسم التخطيطي التالي يوضح ذلك:

3-النظرية البنائية:

توضح المدرسة البنائية أن المتعلمين يبنون المعرفة الشخصية من خبرة التعلم ذاتها. وبناءً على ذلك يمكن النظر إلى التعلم كعملية نشطة، ولا يمكن استقبال المعرفة من الخارج، ومن ثم يجب أن يسمح للمتعلمين ببناء المعرفة ذاتيًا بدلًا من أن يتم تقديم المعرفة لهم عبر التعليمات والتدريس الإلكتروني.

ما هي الانتقادات الموجهة لنظريات التعلم؟

وجه Siemens(2005)عدة انتقادات لنظريات التعلم السائدة وهي: السلوكية، والمعرفية، البنائية في التالي:
1- لا تعكس هذه النظريات طبيعة التعلم الذي يحدث في عصرنا الرقمي الذي من أبرزه التعلم الإلكتروني.
2- تقتصر هذه النظريات على تفسير التعلم في البيئات الرسمية والمنظمة، وتفشل في تفسير التعلم الذي يحدث في البيئات غير الرسمية، ففي بيئات الجيل الثاني للويبWeb2.0ظهر العديد من شبكات ومجتمعات التعلم ذات البنية المعقدة، والتي تعجز نظريات التعلم التقليدية في تفسير طبيعة التعلم الذي يحدث في إطارها.
3- تشترك نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية في افتراض أن المعرفة هي بمثابة شيء موضوعي يمكن الخلوص إليه بشكل فطري أو بشكل مكتسب من خلال الخبرة.
4- تفترض هذه النظريات أن التعلم يحدث داخل الفرد فقط، وبالتالي فإن تلك النظريات لا تشير إلى التعلم خارج المتعلم أى التعلم الذي يحدث ويتم تخزينه ومعالجته بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
5- تهتم هذه النظريات بعملية التعلم، وليس بقيمة ما يتم تعلمه.
6- تؤدي التقنيات المتقدمة العديد من العمليات المعرفية التي كان المعلمون يؤدونها في الماضي مثل عمليتي تخزين واسترجاع المعلومات من الذاكرة الإنسانية، وهو ما لا تراعيه نظريات التعلم التقليدية.
7- يتزايد الاهتمام حاليًا بالارتباطات بين المجالات المعرفية المختلفة، وهو ما لا تهتم به النظريات التقليدية بالشكل الكافي.

المراجع:
- أحمد السعيد طلبة، محمد أحمد ابو السعود(2006). «المستودع المصري الموزع للوحدات التعليمية». التخطيط الاستراتيجي لنظم التعليم المفتوح والإلكتروني - لإطار التميز. المؤتمر السنوي الثاني،الجزء الثاني، جامعة عين شمس، 27-28 مايو.
- أحمد حسين اللقاني(1995).تطوير مناهج التعليم.القاهرة:عالم الكتب.
- أحمد صادق عبدالمجيد(2007). النظرية التواصلية Connectivismللتعلم رؤية جديدة للابتكار الشبكي الإلكتروني.الرياض:مجلة التدريب والتقنية.
- حنان علي أحمد آل كباس الغامدي(ب.خ). مبادئ التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني في ضوء النظرية الاتصالية. على الموقع :http://wessam.allgoo.us/t15570-topicتم زيارة الموقع في 6-3-2012.
- صالح العطيوي.الشبكة العالمية للمعلومات والنظرية البنائية كنموذج جديد في عصر العولمة لتعزيز التعليم والتعلم في البيئة التعليمية، ودور القيادة في المؤسسات التعليمية.
- عادل سرايا (2007).تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم - مفاهيم نظرية - تطبيقات عملية.الرياض: مكتبة الرشد.
- عبدالفتاح مراد (ب.خ).المدارس الذكية.الإسكندرية:شركة البهاء للبرمجيات والكمبيوتر والنشر الإلكتروني.
- عبدالله البريدي (2011).أسرار الهندسة الاجتماعية- نحو ابتكار أدوات جديدة لزيادة ذكائنا الجمعي.الرياض: وزارة الثقافة والإعلام - المجلة العربية.
-

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني