د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المقرر E

المقرر الإلكتروني

المقرر الإلكتروني: هو" مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد على الحاسوب وهو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت".[1]

أنواع المقررات الإلكترونية :

1. مقررات تحل محل الفصل التقليدي ومقررات مساند للفصل التقليدي.

2. مقررات إلكترونية على الإنترنت ومقررات إلكترونية غير معتمدة على الإنترنت.

مكونات المقرر الإلكتروني:

يتكون المقرر الإلكتروني من مجموعة من الأدوات التي تمكن الطالب أو الدارس من التواصل مع أستاذ المقرر ومع زملائه الطلاب أهمها مايلي:

ý الصفحة الرئيسية للمقرر:

وتشبه غلاف الكتاب، وهي نقطة الانطلاق إلى بقية أجزاء المقرر، و بها مجموعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المقرر وأدواته، ويمكن الضغط عليها لتصفح المقرر وأجزائه .

ý التقويم الدراسي:

وهو عبارة عن تقويم شهري على هيئة مربعات يبين الشهر و اليوم والتاريخ . ويمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات والتسجيل والاجتماعات وتسليم الواجبات. [2] 

بناء محتوى المقررات اٌلإلكترونية:

أ‌- أمور أساسية قبل تصميم المحتوى:

هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الحسبان عند تصميم المقررات وهي:

1) ما فترة المقرر ( 14، 15، 16 ) أسبوع ؟ مع مراعاة زيادة الحصص إذا درس المقرر في أسابيع أقل, مثل: الفصل الصيفي.

2) ما الأهداف التي سوف يحققها ؟

3) ما التمرينات التي سوف تعطيها الطلاب عند نهاية الدرس ؟

4) هل المقرر متوافق مع البرمجيات ؟

عند تصميم المقرر يجب وضع هذه النقاط في الحسبان :

§ التسجيل الإلكتروني .

§ الإرشاد الإلكتروني .

§ التصفح الإلكتروني .

§ المتابعة والمراجعة الإلكترونية.

وفي كل الأحوال يلزم إعطاء الحق لمخاطبة الطلاب،وعدم نسيان الحاجة إلى تواصل الدروس جميعها، وذلك من النواحي التالية : التسجيل ، والتقويم، والنصح، والمتابعة والمراجعة.

ب‌- محتويات المقرر الإلكتروني:

وثائق المقرر الإلكتروني :

لتصميم مقرر يجب أن نبدأ ببناء عدد من الوثائق توضع في قاعات الدرس ومنها :

o وثائق الرحيب والتقديم: فيها اسم المعلم والمقرر بصورة مختصرة.

o وثيقة تعريف بالمقرر: فيها التعرف على موضوعات المقرر .

o وثيقة أهداف المقرر : توضح المهارات المطلوبة لإتقان المقرر .

o وثيقة النشاطات التعليمية: لها علاقة وطيدة بالأهداف وبالتحديد، ماذا يتوقع الطالب من النشاطات التعليمية؟ ويقترح حدوث ما يأتي:

1. المشاركة في النقاش.

2. الكتابة والتأليف.

3. المقالات.

4. البحث في المواقع عن الموضوعات المطروحة.

5. التعليم بالتفاعل مع الطلاب .

o تقويم الوثائق يجب أن تعطى درجات معينة وثابتة لكل وثيقة:

1. الاختبارات.

2. النشاطات وأعمال السنة.

3. المشاركة.

o تصنيف الجدول الأسبوعي : وهذه يمكن وضعها مع الوثيقة الترحيبية.

o قائمة بأسماء المواقع التي لها علاقة بموضوع الدرس.



[1] ريما الجرف (2001 م ) المقرر الإلكتروني , المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس

[2] سالم ،أحمد (1424 هـ ) تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني