د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انواع البورتفيليو

أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية:

تصنف ملفات الإنجاز الإلكترونية وفقاً للهدف منها إلى ثلاثة أنواع وهى (Hewett, S., 2004), (Barrett, H. , 2007), (Lamont, M . 2007), Abrami, P. & et al., 2007:

1- ملفات الإنجاز التوثيقية "Document E-Portfolio": تحوى الأعمال التى قام بها المتعلم على مدار فترة زمنية؛ لذا يطلق عليها ملفات تطورية، فهى تعرض النمو تجاه تحقيق مستويات معينة، ويمكن أن تستخدم فى تقويم تشخيصى يحدد مستوى إجادة المتعلم؛ مما يساعد فى تطوير خطة للوصول إلى المستويات المطلوبة.

2- ملفات إنجاز العملية ""Process E-Portolio: توثق مراحل عملية التعلم التى يمر بها المتعلم أثناء تقدمه تجاه إجادة مستويات محددة. يبرز هذا النوع من الملفات تفكير المتعلم فى كيفية التعلم وإجادة المستويات المطلوبة؛ مما يجعل المتعلم ملماً بكيفية تعلمه بصورة أفضل وهذا ما يسمى بوعى ما وراء المعرفة – وهو أحد عناصر ما وراء المعرفة ويعنى معرفة طبيعة المهمة التعليمية التي يمارسها المتعلمون ويستخدمونها، وهذا الوعى يشجع التعلم مدى الحياة. ملف الإنجاز المعنى فى هذا البحث يندرج تحت هذا النوع من ملفات الإنجاز.

3- ملفات إنجاز العرض ""Presentation E-Portfolio: يظهر هذا النوع إنجازات المتعلم وإجادته للمستويات. يشمل أفضل أعمال المتعلم وتفكيره فى كيفية اختيار هذه الأعمال ووضعها فى هذا الملف.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني