د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

النظم الخبيرة

نظم الخبرة :
تتكون نظم الخبرة من أجزاء رئيسة هي :
- 
قاعدة المعرفة (Knowledge Bases):
هي عبارة عن مجموعة المعارف المستخلصة من المعلومات والعلاقات التي تربط بين هذه المعارف بحيث تمكن من تخزينها واسترجاعها وتحديثها وتعديلها, وتعتبر قاعدة المعرفة أهم مكونات نظم الخبرة, وتصمم هذه القاعدة بالتشاور بين مهندس المعرفة (Knowledge Engineer)وخبير(Expert)في المجال الذي تصمم من اجله هذه القاعدة, ثم يقوم المبرمج (Programmer)ببناء قاعدة المعرفة, وهو متخصص في احد لغات برمجة الذكاء الاصطناعي كما بالشكل (1).

تصميم قاعدة المعرفة
- 
آلة الاستدلال (Inference Engine):
وهى وسائل آلية تقوم باستنتاج المعارف من قاعدة المعرفة وتطبيقها لحل مشكلة ما.
- 
واجهة المستخدم (User Interface):
وهى التي تربط بين قاعدة المعرفة ومحرك (آلة) الاستدلال من جهة وبينهم وبين المستخدم من جهة أخرى, بمعنى أنها حلقة الوصل بين البرنامج الذكي أو الخبير بمكوناته والمستخدم (سواء كان هذاالمستخدم له معرفة بالذكاء الاصطناعي أم لا), ولذلك لابد أن تكون واجهة المستخدم سهلة وواضحة وليست غامضة أو معقدة, كما يوضح ذلك الشكل(2) .
- 
وحدة الشرح والتوضيح (Explanation Facility):
هذه الوحدة تختص بشرح كيفية الوصول إلى الحل للمشكلة أو إلى كيفية اتخاذ القرار في موضوع معين, أي إنها تشرح للمستخدم الخطوات المتبعة للوصول إلى النتيجة المعروضة أمامه.
- 
وحدة تعديل وتحديث المعرفة(Knowledge Update Facility) :
وتختص هذه الوحدة بإجراء التعديلات المراد إدخالها على المعرفة المخزنة في نظم الخبرة حسب ما يستجد من أمور سواء كان ذلك بالحذف أو الإضافة أو التغيير .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني