د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انماط البرمجيات2

برمجيات الألعاب التعليمية :   Games

وهذه البرامج تقوم بشرح المفاهيم العلمية ومساعدة الطلبة على الفهم والإدراك واكتساب المهارات بطريقة شيقة وسهلة ومحببة للنفس،وتطيل من قدرة الطفل على الانتباه وتنمي خياله،وتعتمد في تعليمها على المباريات التخيلية التي تحمل الطالب على التنافس لكسب العلامات،مما يثير دافعيه للتعلم.وهي أكثر مناسبة للمراحل الأولى من التعليم العام.ولكي تكون اللعبة التعليمية ناجحة يجب أن تتوفر فيها عدة شروط يمكن تلخيصها فيما يلي:يجب أن تبنى على أسس تمثل وتعكس بدقة المفهوم أو المهارة المطلوب تدريسها.يكون النجاح نتيجة يحصل عليها المتعلم عند إظهار قدرته على إتقان المفهوم أو المهارة والأسس التي بنيت عليها اللعبة.

يجب أن يكون المتعلم على علم بالمفاهيم والمهارات التي يجب عليه أن يتقنها، وليس مجرد أن يتعلم كيف يلعب هذه اللعبة.

وتجدر الإشارة إلى أن الألعاب التعليمية تتشابه في خصائصها إلى حد كبير مع خصائص برامج المحاكاة والتدريب والممارسة إذ انه:

على المتعلم أن يعرف دوره بوضوح للمشاركة في اللعبة وأن يعرف الهدف من اللعبة.

ينبغي أن يساعد البرنامج على إثارة حماس المتعلم للعمل أطول فترة وأن يستخدم الرسوم المتحركة والألوان كأساس لعناصر اللعبة.

يجب أن يتضح الهدف النهائي من اللعبة في ذهن المتعلم ليعمل على تحقيقه بوضوح ويستخدم في ذلك المعلومات والإرشادات التي توضح الطريق الذي علية أن يسلكه.

(د)برمجيات لغة الحوار : Dialogue Language

تتميز برامج هذا النمط بحدوث التفاعل بين المتعلم والكمبيوتر من خلال التحاور باستخدام اللغة الطبيعية. أي أن كلا من المتعلم والكمبيوتر يمكنه طرح الأسئلة أو الإجابة ، بالإضافة إلى استغلال وحدات الإدخال والإخراج التقليدية المتوفرة في الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والشاشة ، وهذا النمط يعتمد على الذكاء الاصطناعي Artificial  Intelligence  .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني