د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الواقع الإفتراضي3


تعريف مصطلح الواقع الافتراضي :
تأتي كلمة افتراضي (Virtuel ) من الاتينية  Virtus)) التي تعني القوة او الطاقة اوالاندفاع الأولي فالكلمة (Vis) القوة و (Vir)الإنسان قريبة منه (..) (La  virtus) هي في آن السبب الاولي الذي بمقتضاه يوجد الأثر ولكنها أيضاً ما بواسطته يتواصل وجود السبب حاضرا افتراضيا في الأثر ، اذن ليس افتراضي وهمياً ولاهو موجود بالقوة فالافتراضي هو بحدود الواقع ((1997, Levy


تعريف الواقع الافتراضي:
يعد الواقع الافتراضي نمطا جديداً من انماط بالكمبيوتر، وكلمة افتراضي تشير الى ما يوفره الكمبيوتر من نسخ متطابقة او مماثله للأشياء المادية الحقيقية ، ويطلق عليه العالم الافتراضي أو الواقع المصطنع او البيئة الافتراضية . فهذا الواقع يعني محاكات لبيئات حقيقية او تخيلية يكون فيها المتعلم متفاعلاً مع هذه البيئات ومعايشاً لها بكل حواسة وليس مجرد مستخدما للأجهزة والآلات.
ويعرف الحصري (2002) الواقع الافتراضي بأنه احد المستحدثات التكنولوجية التي يتم فيها استخدام الكمبيوتر بالإضافة الى بعض الأجهزة والبرامج كمنظومة متكاملة في إنشاء بيئة تخيلية ثلاثية الابعاد تمكن  الفرد من المعايشة والتفاعل والتعامل معها من خلال حواسه وبعض الأدوات الأخرى بحيث يشعر هذا الفرد كما انها يتعايش ويتفاعل ويتعامل مع الواقع الحقيقي بكل أبعاده ويختلف درجة الواقعية والاستغراق والتفاعل والمعايشة التي يتيحها الواقع الافتراضي للفرد باختلاف نمط الواقع الافتراضي ذاته.
ويشير باربارا وديتش (1998) الى انه اذا تجاوزت المحاكاة ( الحاسوبية ) حدودها ودخلت الخيال واصبحت مكتملة الواقعية فهي عندئذ واقع افتراضي ، ومع تزايد تحسن دقة الواسائط السمعية والبصرية ، سيصبح بالإمكان محاكاة الواقع بكل وجوهه ومختلف عناصره بإحكام متزايد .
ويرى مور (1995) أن الواقع الافتراضي يهتم بتمثيل المعلومات المتقدمة والخيال العلمي بدقة متناهية ، وهو يعمل على توضيح كل من الخطط والطرق المتنوعة التي ساعدت على ظهور الأفكار والمعلومات الحديثة ، ومع أشراك المعلم في التعبير الذاتي عما يعرض أمامه دون تخطيط مسبق منه.
ويعرف محمد سعد الدين   ويمكن تعريف الواقع الافتراضي Virtual Reality بأنه التكنولوجيا التي غالبا ما تمد المتعلمين بخبرات واقعية Real Experiences داخل بيئة افتراضية Virtual Environment مع صور واقعية Realistic Images  
(http://fathkg.forumegypt.net/t15-topic)
ويتمثل الواقع الافتراضي في إمكانية تجاوز الواقع الحقيقي والدخول إلى الخيال أو إلى عالم خيالي وكأنه الواقع ، في عالم تم انشاؤه كبديل للواقع لصعوبة الوصول إليه أو لخطورة مثل حضور في مكان انفجار البراكين أو إجراء تجارب خطيرة في معمــل الفيزياء ، ولذلك كان البديل هو تصميم برامج الواقع الافتراضي للبعد عن خطــورة المكان الحقيقي من خلال التعامل مع جهاز الكمبيوتر .
وتوفر تكنولوجيا الواقع الافتراضي عروضاً بانوراميه ترتبط بثلاثة مكونات تتمثل في العين والسمع والايدي ، ولازالت المحاولات مستمرة لربطها بجميع أجزاء الجسم المختلفة من حلال ملابس كاملة تغطى جميع أجزاء الجسم ، ومن ثم توصيل الإحساس المختلفة والأعصاب بأطراف توصيل وأجهزة تغذية مرتدة لإحداث اتصال مباشر بسطح بشرة المستخدم  مما يتيح له معايشة الواقع الافتراضي بشكل كامل والتفاعل المباشــر معه.
وباستخدام الواقع الافتراضي يمكن ان تأخذ جولة داخل مكتبة عالمية ، أو أن تزور احدى مدن الفراعنة القديمة ، وتسير في شوارعها وتعايش حياتهم المقدمة عن طريق الكمبيوتر المجهز بتكنولوجيا الواقع الافتراضي. كما عرف نوفل (2010) الواقع الافتراضي :
بيئة حاسوبية تفاعلية متعددة الاستخدام ويكون الفرد فيها أكثر تفاعلية مع المحتوى ،وكذلك يشارك المستخدم في النشاطات المعروضة مشاركة فعالة من خلال حرية الإبحار والتجول والتفاعل ، وهذه البيئات تقدم امتداد للخبرات الحياتية الواقعية مع اتاحة درجات مختلفة من التعامل والأداء للمهمة المطلوب انجازها .
وليتم تعريف الواقع الافتراضي بشكل متكامل :
1-  الواقع الافتراضي : تكنولوجيا حاسوبية خالصة ،ولكن قد تتداخل مها بعض التكنولوجيات الأخرى مثل تكنولوجيا التصور الرقمي  وتكنولوجيا تصنيع الأدوات ،والتكنولوجيات الهندسية .
2-الواقع الافتراضي : بيئات متعددة الوسائط ،حيث تشمل مكونات ووسائط مختلفة مثل : الصوت ، الصورة ، النصوص ، مقاطع الفيديو  الرسومات المتحركة ، ثلاثية الأبعاد .
3- الواقع الافتراضي : خصائص معينة تميزه عن باقي الوسائط والأساليب التعليمية الحاسوبية  مثل التفاعلية وتحكم المتعلم والتعاون والتعلم الذاتي والتعديل المباشر والآني لمحتويات بيئات الواقع الافتراضي .
4- الواقع الافتراضي : بيئات مختلفة الانواع طبقاً لمستوى الانغماس الذي تقدمة كل بيئة وتتراوح هذه المستويات من الانغماس التام إلى عدم وجود الانغماس .
5- الواقع الافتراضي : خبرة يمر بها الشخص من خلال مجموعه من الأدوات والتقنيات الخاصة ، هذه الخبرة تحاكي أحد المواقف الواقعية او المصطنعة .( نوفل  : 2010 )

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني