د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظريةماوراءالمعرف2

إستراتيجية ما وراء المعرفة
وهي مجموعة الإجراءات التي يقوم بها المتعلم بهدف تحقيق تعلم ما وراء المعرفة وتشمل معرفة طبيعة التعلم وعملياته وأغراضه، والوعي بالإجراءات والأنشطة التي ينبغي القيام بها لتحقيق نتيجة معينة، والتحكم الذاتي في عمليات التعلم وتوجيهها (عفت مصطفى،2001)

وبذلك يتحمل المتعلم مسؤولية تعلمه من خلال استخدام معارفه ومعتقداته وعمليات التفكير في تحويل المفاهيم والحقائق إلى معان يمكن استخدامها في حل ما يواجهه من مشكلات.

ولإستراتيجية التعلم ما وراء المعرفة عدة أغراض منها

(ماريا الأوار، 1992)
أ‌- تشجيع التلاميذ على التفكير وتنميته من خلال توجيههم إلى العمليات العقلية التي يقومون بها
ب‌- المساعدة على إعادة توجيه نشاط التلاميذ أثناء أداء حل المشكلة من خلال مساعدتهم على تقويم تفكيرهم
ج- تحويل حجرة الدراسة إلى بيئة تفاعلية استقصائية نتيجة لوجود المناقشة الواضحة بين كل من المعلم والمتعلم وتنوع استراتيجيات ما وراء المعرفة.

استراتيجيات ما وراء المعرفة
وفي هذا الصدد أشار (إبراهيم أحمد بهلول،2004) إلى إن استراتيجيات ما وراء المعرفة تتضمن (31) إستراتيجية مختلفة لتعليم والتعلم ومن هذه الاستراتيجيات:

1- K.W.L ( أعرف - أريد أن أعرف - تعلمت) - تنشيط المعرفة السابقة
2- التساؤل الذاتي - علاقة السؤال والجواب
3- المنظمات السابقة(التمهيدية)
4- التفكير بصوت عالي - العصف الذهني
5- النمذجة - التدريس التبادلي
6- التعلم التعاوني - البنائية
7- التلخيص - عمل الإشكال التوضيحية
8- خرائط المفاهيم - خرائط الشكل (v)

الخطوات الإجرائية لتنمية قدرات ما وراء المعرفة:
لقد وضعت عدة استراتيجيات يمكن أن تعزز قدرات ما وراء المعرفة عند التلاميذ وتعمل على تقويتها ويمكن لأي معلم استخدامها في تدريسه لأي مادة من المواد الدراسية المختلفة مثل إستراتيجية توليد الأسئلة ، الاختيار الواعي ، التقويم التفاضلي، لعب الأدوار، المحاكاة، المذكرات اليومية،......(صفاء يوسف،1998)،(محمد عبد الرحيمن،1996)

مهارات استراتيجيات ما وراء المعرفة

أ-التخطيط: عملية التخطيط تتضمن ثلاث مهام رئيسة هي:
1. تحديد الهدف المراد تحقيقه تحديدا دقيقا.
2. اختيار استراتيجيه التنفيذ المناسبة للمهمة المطلوبة تنفيذها.
3. ترتيب تسلسل الخطوات أو العمليات
4. تحديد العقبات والأخطاء المحتملة
5. تحديد طرق معالجة الصعوبات
6. التنبؤ بالنتائج المرغوبة

ب-المراقبة والتحكم: عملية ضبط ومراقبة تنفيذ الخطة المحددة سلفا, وتشتمل على جانبين هما:
1. الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام
2. معرفة متى يتحقق هدف فرعي
3. الحفاظ على تسلسل الخطوات أو العمليات
4. معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية
5. اختيار العملية الملائمة
6. اكتشاف العقبات والأخطاء

ج-التقييم
عملية التأكد من مدى تحقق الأهداف المعرفية المحددة سلفا أو هو عملية مقارنة النتائج المحققة مع الأهداف المعدة مسبقا, وهي تشتمل على (جروان,2002):
1. تقييم مدى تحقق الأهداف
2. الحكم على دقة وكفاءة النتائج.
3. تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت
4. تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء
5. تقييم فاعلية الخطة أو الإستراتيجية


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني