د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصميم الصور4

توظيف الرسوم والصور الثابتة فى برامج الوسائط المتعددة :

هناك قواعد عامة لتوظيف الرسوم والصور الثابتة تعليمياً، وعلى وجه الخصوص فى برامج الكومبيوتر متعددة الوسائط، وهذه القواعد ينبغى مراعاتها عند استخدام هذه الصور والرسوم للأغراض التعليمية، وقد حددها "مصطفى جودت مصطفى صالح 1999" وسنذكرها هنا بشيئ من التفصيل :

1 يجب استخدام الصور التى تحتوى على تفاصيل أقل، فالصور ذات التفاصيل الكثيرة تعمل على تشتيت المتعلم داخل هذه التفاصيل، والتى غالباً ما تكون غير ضرورية، ولذلك يجب اختيار واستخدام الصور والرسوم التى تحتوى على التفاصيل المطلوبة فقط بقدر الإمكان .

2 تستخدم الرسوم الخطية غير المظللة فى الحالات التالية :

‌أ-   خرائط التدفق "Flowcharts"، ومخططات المشروعات "Plans"، والرسوم الهندسية "Drawings"، والتى لا تتطلب أى زخارف، فالمطلوب منها محدد، وهو الارتباطات بين عناصر هذه الرسوم، والعلاقات المتبادلة بينها، والتى تظهر من خلال الخطوط والأسهم والمساحات فقط .

‌ب-  الرسوم التى توضح علاقات منطقية ولا تطابق الواقع تماماً، مثل تركيب الذرة وعلاقاتها بالنواة وبالإليكترونات التى تدور حولها .

‌ج-   الرموز المجردة، مثل إشارات التحذير الخاصة بخطر الكهرباء، أو أنابيب الغاز، أو النشاط الاشعاعى، وأيضاً علامات المرور .

‌د-      الرسوم التوضيحية كأجزاء ومكونات الثلاجة، وتركيبها الداخلى .

3 تستخدم الرسوم الخطية المتسلسلة كبديل فى حالة تعذر استخدام الرسوم المتحركة، أو لقطات الفيديو، ولابد فى هذه الحالة من التركيز على التغيرات الأساسية بحيث يوضح كل رسم حركة أساسية، أو اختلاف جوهرى عن الرسم السابق، وبحيث تكتمل المهارة أو المهمة الكاملة، بعد عرض هذه السلسلة المترابطة من الرسوم المتتالية .

4 تستخدم الرسوم المتسلسلة لتحليل حركات أو مهارات حركية بوجه خاص، مثل مهارة تشغيل جهاز معين فى عدد من الخطوات، أو مهارة استخدام حصان القذف فى الجمباز

5 تستخدم الرسوم الخطية المظللة والملونة فى الحالات التالية :

‌أ-   تمييز جزء من الرسم عن باقى أجزاؤه، بإبرازه عن طريق التظليل والتلوين، وخصوصاً عندما تكثر أجزاؤه وتفاصيله .

‌ب-  التعبير عن الوظيفة، كما هو الحال فى استخدام اللونين الأحمر والأزرق، فى تلوين الشرايين والأوردة المكونة للدورة الدموية، فالألوان هنا ليست فقط من أجل تمييز هذه الأجزاء عن بعضها، ولكن بشكل عملى دال على نوعية الدم فى هذه الأجزاء.

‌ج-     الإيحاء بالبعد الثالث فى الرسم، وغالباً ما يتم استخدام هذا الأسلوب فى رسم الأشكال الهندسية الفراغية المرسومة فى ثلاثة أبعاد، فالبعد الثالث لا يظهر على شاشة مسطحة إلا باستخدام خصائص الضوء والظل الذى يعطى الإحساس بالبعد الثالث لهذه المجسمات .

‌د-   رسم الخرائط، وبحيث تعطى الألوان المناسبة للأجزاء المطلوبة، فلون البحار زرقاء، ولون الصحارى صفراء، ولون وديان الأنهار خضراء، وهكذا .

هـ-  الرسوم البيانية، فعند استخدام الرسوم البيانية الإحصائية (الأعمدة الرأسية على سبيل المثال ) فقد يكون من الأفضل إعطاء لون مميز لكل عمود منها لتمييزه عن بقية الأعمدة، وبحيث تسهل عملية المقارنة بين ارتفاعات هذه الأعمدة والتى تدل على قيمها، وهذه المقارنة هى الهدف من العرض الإحصائى عن طريق الرسوم البيانية .

6 عند احتواء البرنامج على خريطة، فيجب أن يكون بجوارها مفتاح

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني