د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تصميم الصور6

تصميم الصور وتوظيفها في برامج الوسائط:

ا عند رسم خريطة لجمهورية مصر العربية وموقعها داخل قارة أفريقيا، فلابد من رسم قارة أفريقيا فى المقام الأول وتوضيح مكان جمهورية مصر العربية عليها، ثم يتم تكبير الرسم والتركيز على مصر بحيث تشغل المكان الذى كانت تشغله القارة بأكملها على الشاشة، وهنا يتم الربط بين موقع مصر فى القارة قبل دراسة شكل الحدود الخارجية للجمهورية فيما بعد .

11 البدء من الخارج للداخل، فيتم العرض على هيئة طبقات متتالية تبدأ من الطبقة الظاهرية إلى الطبقات الداخلية حسب ترتيبها من الخارج للداخل، ففى عرض لجسم الإنسان نبدأ بعرض الشكل الخارجى للجسم، ثم الجهاز التنفسى، ثم الجهاز الدورى، وبحيث تبقى الحدود الخارجية لجسم الإنسان كما هى لضبط هذه الرسوم عليها فى كل مرة .

12 الحفاظ على وحدة الشكل، فتبعاً لقانون الشكل الجيد وفقاً لمدرسة "الجشتالت" فان الشكل له صفات تميزه كوحدة كلية، وإذا تفككت أجزاؤه فقد وحدته، وإذا أضيفت عليه عناصر أو مؤثرات جديدة تأثرت قيمته المرئية تبعاً لقوة تلك العناصر أو المؤثرات الجديدة بحيث يصعب تمييز الشكل الأصلى، كما أن حذف العناصر غير الضرورية يؤدى إلى سهولة تمييز الشكل الأصلى، وتبعاً لقانون الإغلاق فان إضافة إطار حول محتويات الصورة أو حول مجموعة من العناصر يجعل العين تدركه على انه كل متحد .

13 تستخدم الصورة الفوتوغرافية لإكساب البرنامج المزيد من الواقعية، فإذا توفرت لديك صورة ورسم لنفس الشيئ، وبحيث يعبر كل منهما عن التفاصيل المراد إبرازها للمتعلم، استخدم الصورة فوراً، أما إذا كانت الصورة قاصرة عن الوفاء بالتفاصيل والملامح المطلوبة أو زادت فيها التفاصيل عما هو مطلوب فلابد من الاستعانة بالرسم .

14 الابتعاد قدر الإمكان عن اللقطات الفنية، والزوايا غير المألوفة، والتركيز على خصائص موضوع التعلم، والعناصر التى تحقق الأهداف التعليمية المطلوبة .

15 تجنب استخدام الصور ذات الدرجات الرمادية، أو إضفاء ألوان على هذه الصور بشكل يعمل على تغيير ملامح الصورة، مما يعمل على تكوين مفاهيم خاطئة عن محتوى هذه الصورة يخالف الواقع .

16 عدم المبالغة فى تكبير الصور الفوتوغرافية لتشمل حيز كبير من الشاشة، أو المبالغة فى رفع درجة وضوح الصور "Resolution" أثناء مسحها باستخدام الماسحة الضوئية "Scanner"، فسوف تشغل الصورة حيزاً تخزينياً كبيراً خصوصاً إذا احتوى البرنامج على مجوعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية، والحل البديل هو تقليل درجة وضوح الصورة إلى حد معقول، بالإضافة إلى التركيز فى الصورة على الجزء المطلوب فقط .

17 عند نقل الخرائط الجغرافية بواسطة مسحها "Scanning" عن طريق الماسح الضوئى، فلابد أولاً من نقلها بواسطة الورق الشفاف والقلم الأسود ثم مسحها عن طريق الماسح الضوئى بعد ذلك، فهذا سوف يعمل على توفير مساحة كبيرة من حجم الصورة
( فالماسح الضوئى سوف ينقل كل الرتوش والنقط الصغيرة ويحولها للون الرمادى ويضاعف من حجم ملف الصورة على الرغم من عدم الحاجة إلا لبعض الخطوط الخارجية البسيطة، كحدود جمهورية مصر العربية داخل قارة إفريقيا ) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني