د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الرسوم التعليمية2

خصائص الرسوم التعليمية الرقمية:
1- الشكل:

الشكل هو منظر الصور أو الرسم المحدد بحدود خارجية , وتنظيم عناصره ضمنه هذه الحدود . والشكل يتغير بتغير زاوية التصوير والرسم وأيضا بتغير المسافة بين المصور أو الرسام وبين الشكل . ولكي يمكن مشاهدة كل العناصر في محال الرؤية داخل منطقة الرسم أن يكون الرس م في منطقة الأمان وهذه تستلزم ترك هامش من كل الجوانب حوالي 2.5- 2سم ,لان العناصر التي توجد على حواف الرسم لاتصل لمجال الرؤية.
2- البساطة:
البساطة تعني أن تركز الصورة أو الرسم على فكرة واحدة فقط , وعلى العناصر المهمة فيها ,وتستبعد التفاصيل غير اللازمة والتي قد تشتت الانتباه . أما إذا كان من الضروري عرض هذه التفاصيل, فيمكن تقسيمها على أكثر من صورة أو رسم, كل منها يعبر عن فكرة واحدة ,بدلا من تزاحمها في رسم واحد مضلل كما هو الحال في رسم أجهزة جسم الإنسان.
3- الوضوح:
ويعني أن تكون جميع العناصر والمثيرات المصورة أو المرسومة أو المكتوبة واضحة لجميع المتعلمين المشاهدين. وهذا بتطلب أن يكون الرسم كبيرا ولأتقل مساحته عن ربع مساحة اللوحة, كما أن تكون حروف الكتابة بخط كبير يتناسب مع طبيعة الرسم وطريقة العرض .
4- التركيب :
ويقصد به تركيب عناصر الصورة أو الرسم وترتيبها بشكل مؤثر يجذب الانتباه نحو العناصر الرئيسية والمهمة, والتي ينبغي أن توضع في منطقة جذب الانتباه وقد حددت البحوث التي أجريت في الثقافات الأجنبية أن عين الإنسان تتجه مباشرة نحو ربع الصورة الأعلى من جهة اليسار بنسبة 41% يليها الربع الأسفل يسارا , وفي الثقافات العربية فان منطقة جذب الانتباه هي الربع العلوى ثم السفلي من جهة اليمين, كما توجد منطقة أخرى لجذب الانتباه وهي مركز الصورة .
5- التنظيم أو الرتيب :
التنظيم هو ترتيب عناصر الصورة أو الرسم بطريقة منطقة مناسبة ,تساعد على تتبع الفكرة , وتحقيق الأهداف المطلوبة.
وذلك باستخدام الأسهم والأشكال الهندسية.
6-التوازن:
ويقصد به توزيع جميع عناصر الرسم على منطقة الرسم الآمنة, بشكل موزون يشعر بالراحة عند مشاهدته بحيث إذا قسم الرسم إلى أربعة أقسام متساوية يكون ما في كل قسم من عناصر يساوي ما في القسم الآخر.
7- الوحدة أو الكلية:
يقصد بها وضع العناصر المترابطة بشكل متجاور , ليسهل إدراكها كوحدة واحدة لان العناصر المتجاورة تدرك كوحدة كلية واحدة . أما العناصر غير المترابطة فإنها توضع بشكل متباعد عن بعضها البعض , لكي يسهل إدراكها كعناصر مستقلة.
8- التناسق :
يعني أن تكون جميع عناصر الصورة أو الرسم وألوانها متوافقة ومنسجمة مع بعضها البعض, لتأكيد الأفكار الأساسية المعروضة فلا يوجد بينها عنصر شاذ.
9- توظيف الألوان :
يمكن تحديد وظائف الألوان في الصور والرسوم التعليمية في ثلاث وظائف :
- زيادة الإحساس بالواقعية ,وهنا ينبغي أن تكون الألوان واقعية كما في الطبيعة .
- التركيز على العناصر المهمة في الموضوع وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينها.
- خلق استجابة عاطفية خاصة عن طريق التأثير في المشاعر والأحاسيس.
10-التباين:
ويقصد به أن تظهر عناصر الصور أو الرسم البصرية أو المكتوبة بشكل واضح تماما, من مسافة المشاهدة المطلوبة , سواء أكان التباين بين العناصر بعضها البعض أم بين العناصر والخلية المعروضة عليها.
أمثله علي الرسوم الثابتة:
• يمكن استخدام الرسوم الكاريكاتورية في التغذية الراجعة.
• يمكن استخدام الرسوم الثابتة للأزرار الخاصة بالانتقال بين الشاشات لتسهيل المعني المقصود.
وقياسا في استخدام النص الفائق ,فأنه يمكن توظيف الرسم في مراحل متعددة , بالتفاعل مع الرسم الموضح على الشاشة بتغيير الشكل في اللون أو المساحة أو اختيار عناصر محددة وهو ما يمكن أن يسمى الرسم الفائق أو الصورة , الثابتة الفائقة , ويمكن توظيفه في برامج .

المراجع :
طوالبة ، هادي ، الصرايرة ، باسم " تكنولوجيا الوسائل المرئية " ، دار وائل للنشر – الأردن ( 2010 م) .
ماجد مصطفى أمين شاهين."تأثير التقنيات الرقمية ثلاثية الابعاد في الرسوم المتحركة للأطفالمن سن 10 سنوات حتى سن 16 سنة (دراسة تطبيقة). رسالة للحصول على درجة الماجستير.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني