د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اختبار الكتروني1

مقدمة عن الاختبارات الالكترونية E-exam

التطور التقني والتفجر المعرفي والتسارع الرهيب في تقنيات الاتصالات ، أفرز بيئة معتمدة على التقنية في جميع المجالات ، ومنها المجال التعليمي ,, فأصبحنا نرى أدوات التعلم الإلكتروني في مدارسنا ورأينا مؤخرا الموافقة على فتح الجامعة الإلكترونية ومن هذا المنطلق كان لزما أن نتطرق لأدوات التعليم الإلكتروني ولعل أهم تلك الأدوات الاختبارات الإلكترونية التي تقيس مدى التعلم الذي حصل عليه الطالب.

يستخدم الحاسوب في تصميم وبناء الاختبارات وتقديمها للطلاب وإدارتها وتصحيحها وتسليمها وإعطاء تقارير شاملة لحالة الطلاب التعليمية ومدى نموهم العلمي .

بعد إعداد هذه الاختبارات وبناء صورها المتكافئة، ومراجعتها للتأكد من خلوها من أي أخطاء، فإن الاختبارات تكون جاهزة للعرض والتقديم للطلاب إذا ما طلب من الحاسوب ذلك. وقبل إعطاء أي من هذه الاختبارات يكون الحاسوب قد جمع بيانات عن كل طالب من الطلاب الذين سيقومون بأخذ الاختبار للتعرف عليهم وحفظ بيانات أدائهم في الاختبار للرجوع إليها وقت الحاجة.

نشأة الاختبارات الالكترونية E-exam

مع ظهور الثورة التكنولوجية وتطور تقنية المعلومات ، وتطور شبكة الانترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع ،نشأت فكرة تصميم الاختبارات على الانترنت

حيث بدأ تصميم الاختبارات على الانترنت في بداية ظهور شبكة الانترنت في التسعينات مما سهّلت عملية الاتصال وساعدت على إنشاء الاختبارات وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا ، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح

وفي الثمانينات الميلادية بدأ استخدام الاختبارات الإلكترونية وعلى وجه الخصوص الاختبار المهيأ باستخدام الحاسب CAT وكتب Canale عام 1986م ورقة بحثية حول فاعلية الاختبارات المهيئة باستخدام الحاسب . وكانت البداية في استخدام هذه الاختبارات في تعليم اللغات .

 

 

 

 

مفهوم الاختبارات الالكترونية E-exam

هي العملية التعليمية المستمرة والمنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب من بعد باستخدام شبكة الانترنت

ويعرفه اخر:

هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا ، حيث تمكن المعلم من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح

ويعرفه اخر:

هي مجموعة من الأسئلة المتنوعة ( اختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والتوصيل، والترتيب، وإكمال الفراغ، وغيرها) تم تصميمها بواسطة أحد البرمجيات، حيث تقوم بقياس مستوى أداء الفرد في مختلف المجالات التي وضعت من أجلها.

وكذلك:

استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في عملية تقييم الأنشطة ذات الصلة بالا نشطه الطلابية مستخدما في ذلك الوسائط المتعددة وبإجراء التعزيز المباشر ويطلق عليها الاختبارات المحوسبة

هي إحدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتي.

هي نظام يسمح للطلاب لعمل الامتحانات باستخدام الكمبيوتر سواء على الانترنت أو من خلال شبكة خاصة بدلا من الامتحانات الخطية أو على الورق.

 

 

 


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني