د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

فيديو تفاعلي6

التطبيقات التربوية والتعليمية فى الفيديو التفاعلى


توجدأنظمة متعددة للفيديو تسهم بتطبيقات متعددة ومتنوعة فى عملية التعلم تتمثل أهمها فيما يلى.
1- الفيديو التفاعلى نظام عرض:
ووفقآ لهذاالنظام يجرى إستخدام الفيديو فى إلقاء المحاضرات من خلال إستثمار المعلم للصور الثابة والحركات السريعة أو البطيئة وإعادة العرض لأكثر من مرة,ويتاح ذلك عن طريق القوائم حسب متطلبات المتعلمين كما تطرح الأسئلة فى صورة مشكلات تحث المتعلمين كافة على دراسة الموقف,مما يسفر عن وجهات نظر متعددة ومختلفة.
2- الفيدو التفاعلى وسيلة مساعدة فى التعلم المستقل :
يمكن إستخدام الفيديو التفاعلى إما فرديآ للتعلم الذاتى أو فى مجوعات قليلة دون وجود المعلم وتتيح هذة الوسيلة إمكانية الإحتفاظ بإستجابات كل فرد مسجلة حتى يتمكن المعلم من تقويم العملية التعليمية كما يسمح للفرد بإن يبدى آراءة الشخصية التى قد تؤدى الى تطوير البرامجز
3- الفيديو التفاعلى مصدر للمعلومات:
من مزايا الفيديو إمكانية إستخدامه كقاعدة بيانات ذات أبعاد متعددة وهذة القاعدة يمكن أن تكون فى هيئة ملفات سمعية أوصور مجهرية(ضوئية-الكترونية-فوتغرافية)أو فى هيئة نصوص مخزونة على إسطوانت iv room أو  إسطوانات cd-room  ويستخدم المتعلم حزم البرامج المدعمة بالكتيبات والقوائم لمعالجتها جميعآ, ويمكن تحديث هذة الملفات بعمل إضافات على إسطو انات الفيديو التفاعلى وإسطوانات cd-room
4-الفيديو التفاعلى أدة لحل المشكلات :
قد يجرى إعداد برامج خاصة بالفيديو التفاعلى من أجل إستخدامها فى معاونة المتعلم على مواجهة المشكلات والتدريب على إيجاد الحلول المناسبة,بإلإضافةالى إستخدام هذة المهارات فى مواجهة المشكلات الأخرى.
5- الفيديو التفاعلى نظام محاكة ولغة حوار :
حيث يستخدم التقديم نماذج مختلفة للموقف مما يتيح الفرصة للمتعلم أن يمارس مهارات التدريب.

 

محددات إستخدام الفيديو التفاعلى


1- إرتفاع اسعار مكوناته المادية
2- قلة البرمجيات المناسبة له وإرتفاع تكاليف إنتاجها.
3- يحتاج الى أعمال صيانة ودورية وشاملة وفنيين متخصصيين.
4- عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقررص الفيديو ولكن الاخيرة مرتفعة الأسعار.

 محتويات دائرة الفيديو المتفاعل

 


1- وحدات الفيديو   2-الشاشة
3- وحدة االأسلوب   4-أدة ربط الفيديو بالاسلوب

 
وبإستطاعة أن يامر الفيديو كى يقدم الصوت والمعلومات التى تكون مخزنة على    
شريط الفيديو أوعلى إسطوانة الفيديو وينتظر إستجابة المتعلم ويتفرغ للنقطة الملأمة فى البرامج تبعآ لتلك الإستجابة.
ويقوم المتعلم بالإتصال بالبرنامج التعليمى عن إستجابته لما يقدم له على الشاشة من أصوات وصور أو مثيرات كلامية ويمكن نقل إستجابة المتعلم بمعدات خاصة يمكن أن تتضمن لوحة المفاتيح ولوحة أخرى حساسة تعمل بالمس وقلمآ ضوئيآ ومقويآ للصوت .
إن جهاز الفيديو يمكن أن يقدم معلومات مرئية وسمعية كما أن بإستطاعتة شريط أو قرص الفيديو أن يقدم الصور الملونة الثابة والمتحركة والمصحوبة بالصوت 
       
 الفيديو ذات الطبيعة المتبادلة
تحديد مفهوم النظام
تعتبر أنظمة الفيديو ذات الفاعلية المتعددة أحد أنظمة الوسائل التعليمية المتعددة التى تحمل خصائص كل من التلفزيون التعليميى والحاسب الألى للعملية التعليمية""CAI وهو عبارة عن نظام للبث التعليمى يتم فيه عرض مادة التعلم المسجلة على شرائط الفيديو من خلال تحكم الحاسب الألى الذى يسمح للمشاهد التفاعل وإبداء إستجابات لما يسمع وما يرى مما يجعل العرض يسير وفق معدل المشاهدة. 


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني