د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

فيديو تفاعلي7

مكونات النظام

 

أولآ :الأجهزة الأجهزة التعليمية


1-    جهازالفيديو:
يعمل جهاز الفيديو بشرائط قرصية video disk ويوجد منه نوعان الأول يعمل بأشعة اليزر والثانى يعمل بنظام الأشعة الألكترونية وهى تختلف عن أجهزة الفيديو كاسيت حيث يقتصر عملها علي المشاهدة فقط ولكن قدرتها التخزينية للمعلومات بالصوت والصورة والمعلومات المطبوعة تفوق الفيديو كاسيت ويمكن بواسطتها تسجيل مئات الأفلام والبرامج العالية الجودة وتستخدم بكفاءة كبيرة فى أغراض التعليم والتدريب ومن ثم يمكن الإستعانة بها فى البرامج التى تقدم للجهاز الإدارى والمديرين. 
2- جهاز العرض
أما بخصوص جهازالعرض فإنه يستطيع إستقبال كل من الصورة الملونة وغير الملونة (أبيض وأسود). 
3- الحاسب الألى .
وهذا الجهازهو جوهرنظام الفيديو التفاعلى الذى يتيح التفاعل المتوقع للنظام فيطرح الأسئلة ويتوقع الأستجابة من المتعلم ويتشعب الى الموقع المناسب فى البرنامج التعليمى, والحاسب الألى يتكون من لوحة المفاتيح ومجموعة من المفاتيح التى تعمل بالمس ,قلم ضوئى ,منشط للصوت ,نظام لعمل محاكة ثلاثية الأبعاد ,نظام لتخزين المعلومات التى تتعلق بإستجابات الأفراد,شاشة .
4-أدوات الإدخالInput Tools .
هى تلك الأدوات التى يستخدمها المتعلم وعن طريقها يتم الإتصال بالبرنامج التعليمى والإستجابة للمثيرات المعروضة خلال الشاشة سواء السمعية البصرية أو الفظية اى تلك التى تقدم للمتعلم وسائل إدخال الإستجابة مثل لوحة المفاتيح وشاشة المس والقلم الضوئى والفأرة وعصاالألعاب وكرة التتبع  ونظام التعرف الضوئى .
5- أجهزة الصوت Sounds .
وهى تمثل الأجهزة التى يستطيع المبرمج تسجيل الصوت من خلالها فى الميكرفون وكذلك أجهزة إخراج الصوت التى يستطيع المتعلم سماع الصوت من خلالها مثل السمعات وسماعات الأذن  وكذلك مكبرات الصوت .
6- وسائل التخزين.
- القرص الصلب 
- الأقراص البصرية وتتضمن
الأقراص المضغوطة للقراءة Cd R ,الأقراص المضغوطة للقراءة والكتابةCD- wo ROM ,القرص المضغوط للتسجيلCD-R , القرص الرقمى التفاعلى DVI ,القرص المضغوط التفاعلى CD-I ,القرص المضغوط للرؤية CD-TV ,القرص المضغوط لذاكرة القراءة CD-ROMXA,قرص الليزرلذاكرة القراءة LD-`ROM .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني