د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

استوديو التلفاز26

امتدادQT :

اختصار إلى (Quick Time)ويتميز بإمكانية عرضه للفيلم مباشرة أثناء تحميله من الانترنت دون الحاجة للتخزين على الجهاز, ويتسم بالجودة العالية والحجم صغير جداً.

امتدادMov :

اختصار إلى (QuickTime for Windows movie)ويتسمبالمساحة العالية, والجودة فوق المتوسطة.

امتدادMpeg :

اختصار إلى(Moving Pictures Experts Group) يستخدم بشكل واسع في عالم الفيديو الرقمي ويتسم بالمساحة المنخفضة, والجودة المنخفضة أيضاً.

امتدادWmv :

اختصار إلى (Window Media video) ويأتي مدمج مع نظام تشغيلWindows, ويتسم بالجودة المتوسطة, والمساحة العالية.

القطعCUT :

و الانتقال الفوري من صورة إلى أخرى دون مقدمات ودون وجود رابط فني بينهما وهو الوسيلة الأكثر استخدما بين وسائل الانتقال وخاصة في البرامج الإخبارية. وهي الوسيلة العادية للانتقال وتتم بسرعة وبمجرد الضغط على مفتاح الانتقال من كاميرا إلى أخرى, ويمكن تشبيه عملية القطع بانتقال العين البشرية من مشاهدة منظر إلى آخر.

المـزجDissolve :

يعد المزج من أكثر وسائل الانتقال شيوعاً. ويتم فيه مزج نهاية اللقطة السابقة مع بداية اللقطة التالية لها. ويكون ذلك عن طريق تـركيب الاختفـاء التدريجيfade-out, والظهور التـدريجيfade-in , فوق بعضهماOverlapping. وحين يتم عـرض المزج على الشاشـة، تظهر نهاية اللقطـة الأولى وقـد تداخلت في بداية اللقطة الثـانيـة. وغالباً ما يستخدم المزج للتعبير عن الارتباط القوي بين اللقطتين أو الانتقال الناعم بين لقطتين. وكذلك للتعبير عن تغيير طفيف في الزمان أو المكان أو الأفكار أو جميعهما.

الاختفـاء والظهور التدريجيFADE IN –FADE UOT :

هو اختفاء تدريجي لصورة معروضة, وظهور تدريجي للصورة الجديدة, وهو من أقدم أشكال الانتقال, ويحدث الاختفاء التدريجيFade-out عندما تتحول الشاشة بالتدريج إلى السواد. ويحدث الظهور التدريجيFade-in عندما تظهر الصورة على الشاشة تدريجياً من السواد, ومكانه الطبيعي هو بداية العمل ونهايته وهو يماثل ستارة المسرح في الأعمال المسرحية. ولكن في حال وجوده في وسط العمل فانه إما أن يعبر عن حالة حزن شديد أو يعبر عن مرور فترة زمنية كبيرة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني