د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اثر القنوات للطفل3

الجوانب الإيجابية التي يتضح فيها أثر التلفاز في تنشئة الأطفال

 

      من المؤكد أن التلفاز بما يعرضه هو أكثر وسائل الإعلام تأثيرا في المجتمع ككل وعلى الأطفال بشكل خاص، وذلك لطريقة عرضه للبرامج دون غيره من الوسائل:فالألوان الجميلة, والأصوات الإيقاعية الصاخبة, والحركات السريعة.... كلها وسائل إثارة وتشويق غير محدود تجعل الأطفال يجلسون حول التلفاز لساعات طويلة, ناهيك عن أنه في هذه الأيام متاح للجميع، فالذين لا يشاهدونه ويتابعون برامجه هم أفراد قلائل, لقد أصبح التلفاز اليوم بديلا عن الجلسات العائلية التي يتم فيها مناقشة أمور الحياة, وأصبح مصدرا للتسلية وإضاعة الوقت لقسم كبير من الناس, في حين أحسن الكثير غيرهم استغلاله فكان له آثار ايجابية واضحة المعالم كأي وسيلة من وسائل الإعلام, فهو سلاح ذو حدين يجد فيه كل إنسان بغيته, وخاصة في هذه الأيام بعد أن انتشرت الفضائيات الإسلامية بشكل عام.

      ويمكننا الكلام عن بعض الجوانب التي يظهر فيها الأثر الايجابي على تنشئة الطفل من خلال:

·       أولا: نتائج الإجابة على السؤال السادس من الاستمارة.

·       ثانيا:مما قرره المختصون في هذا المجال, والإطلاع على بعض الدراسات في هذا الموضوع.

 

أولا:نتائج الإجابة على السؤال السادس (القسم الأول منه)

- هل يؤثّر التلفاز على الطفل في النواحي التالية (ملاحظة:الإجابة بنعم- أو- لا-أو- في الغالب-أو-أحيانا- أو- نادرا-أو لا أدري)

أولا: الناحية الإيجابية:

 

1.   زيادة اهتمام بالدين                        (                     )

2.   زيادة المحصول اللغوي                    (                     )

3.   زيادة المعلومات                            (                     )          

4.   زيادة خبرات                              (                     )

5.   سلوك مرغوب فيه                         (                     )

6.   استثارة الخيال                            (                     )

7.   التربية الاجتماعية                         (                     )

8.   مهارات عقلية جديدة                      (                     )

9.   قوة في الشخصية                           (                     )

 

وكانت النتيجة ما تضمنه الجدول التالي:

 

الإجابات

نعم

لا

في الغالب

أحيانا

نادرا

لا أدري

امتناع

زيادة اهتمام بالدين

61

22

9

32

8

2

0

زيادة المحصول اللغوي

63

12

20

22

3

9

5

زيادة المعلومات

80

7

14

25

7

1

0

زيادة الخبرات

71

17

2

25

12

5

2

سلوك مرغوب فيه

60

22

7

27

11

6

1

استثارة الخيال

54

28

9

19

10

2

12

التربية الاجتماعية

53

26

8

20

12

10

5

مهارات عقلية

75

9

9

21

9

3

8

قوة في الشخصية

74

15

7

19

4

9

6

 

 

**يتبين من الجدول أن الإجابات كانت على النحو التالي:

1.  زيادة الاهتمام بالدين

 (61) إجابة من بين (134) إجابة أي ما نسبته(45.6 %)تقريبا يرون أن التلفاز له أثر في زيادة الاهتمام بالدين وأن (9)منهم أي بنسبة (6,71 %)يرون أن له تأثير في الغالب و(32) أي بنسبة (24,62 %)يرون تأثيره أحيانا 0

في حين يرى (22)منهم أي بنسبة (16,41 %) أن التلفاز ليس له أثر قي زيادة الاهتمام بالدين ، و(8) أي بنسبة (5,97 %) أجابوا بعدم معرفتهم للإجابة (لا أدري ).

      مما تقدم نجد أن للتلفاز أثر في زيادة الدين -أو له في الغالب -عند النصف وزيادة، فهل هو فعلا كذلك ؟ ربما ترتبط الإجابة بنوعية البرامج المشاهدة، والمحطات المتابعة، وفي دراسة قام بها (علي كدسة )، دلت نتائج الدراسة على أنه بقياس اتجاهات الآباء نحو أثر التلفاز في تعميق الوازع الديني لدى الأطفال أوضحت الدراسة أن للتلفاز السعودي أثرا إيجابيا عاليا بالنسبة لذلك"حيث بلغ الاتجاه العام نحو هذا الأثر 82 %[1]000

 

2.  زيادة المحصول اللغوي

 (63)إجابة أي ما نسبته ( 47,01 %)ترى أن للتلفاز أثرا في زيادة المحصول اللغوي في حين يرى (20)منهم أي بنسبة ( 14,92 %)أن له أثرا في الغالب ,و(22)أي بنسبة ( 16,41 %)أن له أثرا أحيانا 0

في حين يرى (12)منهم أي بنسبة (8,95 %) أن التلفاز ليس له أثر في زيادة المحصول اللغوي و(3) منهم أي بنسبة (2,23 %)أجابوا : نادرا ,و(9) أي بنسبة (6,71 %)كانت إجابتهم (لا أدري ),وترك (5)الإجابة عن هذه الجزئية أي امتناع عن الإجابة بنسبة (3,73 %)0

      من مجموع الإجابات يتبين نظرة الكثير من الناس إلى أن للتلفاز أثر في زيادة المحصول اللغوي، وحتى المختصين فإنهم يؤكدون هذه النظرة، ففي الدراسة التي أجرتها كاتبة سعودية، تحصر الكاتبة فيها آثار الإعلام المرئي الإيجابية في: مثل نشر الثقافة، وشغل أوقات الفراغ ، والتوعية الدينية ،ونشر الدعوة ،وزيادة المحصول اللغوي وغيرها من آثار[2]

 



[1] أ0د0محمد عبد العليم مرسي، "الطفل المسلم بين منافع التلفزيون ومضاره"ط(1)، مكتبة العبيكان، الرياض (1997 م) ص156 0

[2] كتاب " الرسوم المتحركة والطفل" للباحثة السعودية الدكتورة فاطمة أحمد خليل أبوظريفة يصدر في طبعته الأولى عن الشبكة العربية للنشر والتوزيع ـ المملكة العربية السعودية، انظر: http://www.gesah.net/mag3/modules.php?name=News&file=article&sid=850

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني