د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعليم الإلكتروني5

مميزات التعليم الإلكتروني :
( ذكر الموسى( ١٤٢٩ ه،ص ٢٠٥ -ص ٢٠٨ )، و سالم ( ٢٠٠٤ ،ص ٢٩٥ -ص ٢٩٧
و المحيسن ( ٢٠٠٢ ،ص ٦) مميزات التعليم الإلكتروني تحت مسمى فوائد أو مميزات أو
مبررات التعليم الإلكتروني بحيث اشتملت على :
١. التعليم الإلكتروني يزيد الفاعلية في دور الطالب أثناء عملية التعلم ويجعله ذو
دور أساسي في هذه العملية وليس ثانوياً.
٢. ينمي لدى الطالب مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر وكذا البحث عن
المعرفة .
٣. يسهم في توفير جو من الخصوصية للطالب يتيح له فرصة التعلم وفقاً لقدراته
دون الخوف من الحرج من الأقران.
٤. يوفر فرصة التواصل المستمر بين الطالب والمنهج طوال الوقت .
٥. يوفر كثير من أوقات الطلاب التي تستهلك في الانتقال من البيت إلى قاعة
الدراسة أو بين القاعات .
٦. وجود إمكانية التواصل بين الطلاب أنفسهم، وبينهم وبين أساتذم، من خلال
قنوات مختلفة.
٧. التعليم الإلكتروني يجعل التعليم أكثر جاذبية وإثارة للطالب .
٨. يتيح التعليم الإلكتروني إمكانية إيصال المعرفة من خلال وسائط مختلفة مرئية أو
مسموعة أو مقروءة .
٩. يمكن من خلال التعليم الإلكتروني تعليم أعدادًا أكبر من الطلاب .
١٠ . المساهمة في تبادل الخبرات ووجهات النظر المختلفة بين الطلاب .
٣٣
١١ . يشعر التعليم الإلكتروني الطلاب بتساوي الفرص في عملية التعلم والمناقشة
وإبداء الآراء.
١٢ . التعليم الإلكتروني يتيح التعلم دون التزام بالحضور الفعلي وما يكتنفه من
صعوبة لبعض الطلاب.
١٣ . سهولة وتعدد طرق تقييم تطور تعلم الطالب .
١٤ . يسهم التعليم الإلكتروني في تنمية التفكير وإثراء عملية التعلم.
١٥ . يعطي الحرية والجراءة للطالب في التعبير عن نفسه.
.١٦
١٧ . - يعتبر هذا التعليم رافدا كبيرا للتعليم المعتاد، فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب
مع التدريس المعتاد فيكون داعما له، وفي هذه الحالة فإن المعلم قد يحيل الطلاب
إلى بعض الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط الإلكترونية.
١٨ . - يناسب هذا النوع من التعليم الكبار غير المتفرغين الذين ارتبطوا بوظائف
وأعمال وطبيعة أعمالهم لا تمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة.
٦) عيوب التعليم الإلكتروني:
رغم ما للتعليم الإلكتروني من مميزات إلا أن له عيوباً تحد من فعاليته أو تعيق استخدامه
:( ومنها ما ذكره سالم ( ٢٠٠٤ ،ص ٢٩٨
١. لا يركز التعليم الإلكتروني على كل الحواس، بل على حاستي السمع والبصر
فقط دون بقية الحواس.
٢. يحتاج التعليم الإلكتروني إلى إنشاء بنية تحتية من أجهزة ومعامل وخطوط اتصال
بالإنترنت.
٣. يتطلب تدريب مكثف لاعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام التقنيات
الحديثة قبل بداية تنفيذ التعليم الإلكتروني.
٣٤
٤. يحتاج إلى أعضاء هيئة تدرييس ذوي تأهيل عالٍ للتعامل مع المستحدثات
التكنولوجية المستخدمة في هذا النوع من التعليم، كما يحتاج أيضا إلى هيئة
إدارية مؤهلة للقيام بالعملية، وإلى ومتخصصين في إعداد وتصميم البرمجيات
التعليمية.
٥. يفتقر التعليم الإلكتروني إلى التواجد الإنساني والعلاقات الإنسانية بين المعلم
والطلاب، والطلاب بعضهم البعض .
٦. ينظر اتمع في بعض الدول إلى أن خريجي نظام التعليم الإلكتروني أقل كفاءة.
(٢١٢- ويضيف الموسى ( ١٤٢٩ ه،ص ٢١١
٧. عدم وضوح الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل واضح،
وعدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم الإلكتروني .
٨. أكثر القائمين على التعليم الإلكتروني هم من المتخصصين في مجال التقنية، ولا
يؤخذ برأي المتخصصين في المناهج والتربية والتعليم .
٩. الخوف على الخصوصية والسرية للمعلومات الخاصة بالمحتوى أو الامتحانات من
الاختراق .
١٠ . الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات لمتابعة
الجديد في التقنية.
١١ . الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عال من الجودة، ذلك كون المنافسة
عالمية.
ويرى الباحث أنه يمكن أن يضاف إلى ما ذكر ما يلي :
١٢ . التركيز على التعلم من خلال التعليم الإلكتروني يضعف مهارات الكتابة والإملاء
لدى الطلاب.
١٣ . أن التعامل مع الأجهزة وطول الجلوس أمام الحاسب الآلي قد يكون له تأثيرات
سلبية على صحة الطلاب.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني