د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تطبيقات جديدة

افضل تطبيقات لمساعدة الصم والبكم علي التواصل بسهولة

مما لا جدال فية ان التكنولوجيا اسهمت بشكل كبير في مساعدة ذوي الأعاقة في التواصل مع المجتمع المحيط بهم بشكل طبيعي وذلك في مجالات كثيرة بأستخدام اجهزة الكمبيوتر او الحاسب اللوحي او الهاتف الذكي 

وسوف نعرض في هذة التدوينة بعض التطبيقات لمساعدة الصم والبكم في التواصل بشكل اسهل

Mimix تطبيق جديد لحل مشاكل الصم والبكم

أطلقت شركة مايدز بوكس المتخصصة في إنتاج برمجيات ذكية للمستخدمين، تطبيق جديد يدعي "mimix"يقوم بتحويل الكلام السمعي إلى لغة إشارة للصم والبكم.
ويقول المطورين للتطبيق محمود الدراوشة، ليث الأفغاني، بيبر ضاهر:" هذه الفكرة جاءت نظرا لما وجدوه أن العالم يوجد به 360 أصم، فيما أكثر من 80% منهم يعيشون في الدول النامية، ويفقدون التواصل مع المجتمع".
وهناك مشكلة أعاقتهم أثناء العمل وهي اختلاف وتنوع أجهزة الأندرويد .
وفي المرحلة الثانية سيتم تطوير التطبيق ليتناسب مع الحواسيب اللوحية وأجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى ترجمة الأفلام للغة أشارة.
لتحميل التطبيق أضغط هنا

مترجم "لغة إشارة" للهواتف والكومبيوترات الذكيّة PSLT

طوّرت شركة Technabling الاسكوتلندية نظاماً للكومبيوترات والهواتف الخليوية يستطيع ترجمة لغة الإشارة لمساعدة الصم والبكم في التواصل بسهولة مع بقية أفراد المجتمع من حولهم.
ويعمل النظام PSLT على أي كومبيوتر أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي مزوّد بكاميرا؛ ويمثل اسم PSLT الحروف الأولى من جملة (Portable Sign Language Translator) وتعني "مترجم محمول للغة الإشارة".
وتعدّ وظيفة النظام الأساسية هي التعرف إلى لغة الإشارة وتحويلها نصاً مكتوباً ليسهل على فاقد النطق التواصل مع أي شخص عبر هاتفه أو حاسبه اللوحي أو حاسبه المحمول.
ويستطيع نظام PSLT تحويل اللغة العادية إلى لغة الإشارة ليفهمها فاقد السمع، إذ يعد الهدف الأساسي للنظام هو إدارة الحوار بين شخص من الصم والبكم وشخص عادي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني