د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

البيانات الذكية 2

دعني أعطيك مثالا .. لنفرض أن لدينا شركتين (أ ) و (ب) ولنقل أن الشركة (أ) ليس لديها مستودعا جيدا للبيانات أو ليس لديها بيانات جاهزة وجاء المسؤول أو مدير الشركة وطلب من الموظف المختص إستحضار البيانات المتوفرة لإستخدامها في إتخاذ بعض القرارات عندئذ سيذهب المختص لجرد هذه المعلومات التي ربما تحتاج إلى وقت يصل إلى سنوات فضلا عن الجهد والتكلفة الباهظة التي ستتحملها .. .. بينما يحدث العكس للشركة ب فهي لديها مستودع جاهز للبيانات يمكنها من خلاله أن تقدم بياناتها حول المركز المالي للشركة وميزانيتها وأرباحها وخسائرها ومستوى إنتاجيتها ومدى فعاليتها في العمل .. كما يمكنها أن تقدم تقريرا حسب الطلب عن حالة الشركة خلال خمس أو عشر سنوات أو حسب الطلب وسوف يقوم المختص بتقديم هذا التقرير من البيانات الذكية المتوفرة لديه .. من هنا لابد أن نؤكد على عنصر الوقت في إستخراج هذا التقرير فهذه البيانات تصبح ليست بذات قيمة إذا تجاوز الحصول عليها المدة المسموح بها أو الوقت المتاح للتوقيع على العقد. 

* ماذا عن نمذجة البيانات Data Modeling ؟

ـ  نموذج البيانات Data Modeling هو بمثابة الطبعة الزرقاء Blueprint في العمل المطبوع وهو الذي يحدد كيفية بناء قاعدة البياناتData Base  أو مستودع البيانات Data Warehouse وهذا النموذج هو الذي يحدد كيفية العمل .. على سبيل المثال ، لدينا نحن طلابا في أمريكا ما يقارب  5 ـ 7 ـ 10 آلاف الله أعلم لا أعرف الرقم الحقيقي .. والنموذج هذا يقول لي إن كل طالب من هؤلاء الطلاب مرتبط بمشرف دراسي ومن ثم يتراوح عدد الطلاب الذين يشرف عليهم المشرف الدراسي مابين طالب وعشره وعشرين وثلاثين وهكذا .. كذلك الحال بالنسبة لعلاقة الطالب بمرجعه أو جهة إيفاده فكل جهة لديها طالب فأكثر بالملحقية الثقافية هكذا الحال بالنسبة لطلاب وزارة التعليم وطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الملك سعود .. فهذا الموديل هو التصميم أو الكروكي أو الأسكيتش الذي يحدد كيفية بناء هذه البيانات في مستودع البيانات .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني