د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

استراتيجيات التعلم

بحث استراتيجيات التعلم النشط


المقدمة

مما لا شك فيه أن النهوض بالعملية التعليمة وتطويرها أصبحت ضرورة مواكبة للانفجار المعرفي ومواكبة للتغييرات والنقلة النوعية في المناهج المطورة ولقد لمست تمسك المعلمات بالطرق التقليدية والالتزام بالنمطية في التدريس من هنا دعت الحاجة للبحث والتنقيب في استراتيجيات التدريس الحديثة بشكل عام والتعلم النشط بشكل عام فالطالبة في ظل التطورات في العصر الراهن تلتحق بالمدرسة ولديها مواهب وقدرات قد تكون كامنة والمعلمة عليها اكتشافها وتنميتها بالحوار والمناقشة وإبداء الرأي وبالإمكان تحقيق ذلك من خلال تفعيل استراتيجيات التعلم النشط المختلفة ولقد تطرقت في البحث إلى تعريف التعلم النشط ،وأهميته ،أبرز استراتيجياته ، معوقاته ويسعدني أن أقدمه إهداء لمعلمات اللغة العربية كمرجع ميسر لهن في العملية التعليمية والتربوية
نسأل الله أن يوفقنا في تحقيق الأهداف المنشودة
معدة البحث
المشرفة التربوية / وفاء حسين الخميس




تعريف التعلم النشط:-
قيام الطلاب بأداء مهام وانخراطهم في عملية التعلم بتركز حول محوريين أ-النشاط الذي ينفذه .ب-انهماك الطالب في عملية التعلم لذي ينبغي على المعلم تقديم أنشطة متنوعة يقوم بها الطلاب منفردين أو مجموعات .فالتعلم النشط يشمل كل مكونات الموقف التعليمي بحيث تقدم المعلومات والمعارف لدى المتعلم (الجانب المعرفي) وتتنوع بها الانشطة التعليمية وتتعدد المواقف التربوية و تتكون لدى المتعلم القيم والسلوكيات(الجانب الوجداني) ويكتسب المهارات الأدائية (الجانب المهاري).

أهمية التعلم النشط:-
لقد تم حصر فوائد التعلم النشط :
*الطلاب أكثر احتمالا للوصول إلى المعرفة السابقة الخاصة بهم , والتي هي مفتاح التعلم .
الطلاب أكثر عرضه لإجاد حلول ذات معنى شخصي للمشكلات أو تفسيراتها .
*فاعلية الطلاب في استرجاع المعلومات من الذاكرة بدلاً من مجرد إدراك .
*يزيد التعلم النشط من ثقة الطلاب بأنفسهم.
*يزيد التعلم النشط من الدافعية للمتعلمين كي يكونوا أكثر نشاطاً.
*المهمة التي يقوم بها المتعلم بنفسه تكون ذات قيمة عالية.
* الطلاب الذي يعملون معاً على مهام التعلم النشط يتعلمون كيف يعملون مع أي أناس آخرين مختلفتين عنهم في الخلفيات والاتجاهات والمرافق.
* يتعلم الطلاب استراتيجيات للتعلم الذاتي بملاحظة ومراقبة عمل الآخرين.
* يسمح بفرص لربط المحتوى بالحياة الواقعية من خلال تقديم الطلاب لأمثلة حياتية واقعية.
أهداف التعلم النشط:-
*تشجيع المتعلمين على اكتشاف مهارات الناقد, القراءة الناقدة ,طرح أسئلة مختلفة ,حل المشكلات ,أن يعلموا أنفسهم بأنفسهم , المرور بخبرات تعليمية وحياتية حقيقية ,اكتساب مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
* التنويع في الانشطة التعليمية الملائمة لتحقيق الاهداف التربوية المنشودة.
* تحديد كيفية تعلم الطلاب للمواد الدراسية المختلفة.
* قياس قدرة المتعلمين على بناء الافكار الجديدة.
* زيادة الأعمال الإبداعية .
* اكتساب المتعلمين المعارف ومهارات التعاون والتفاعل والتواصل مع الاخرين.


استرايتجات التعلم النشط :
تقوم الاستراتيجيات على عنصرين
العنصر الأول:-
الانشطة: يمكن للمعلم أن يخطط للدراسة لتقديم أنشطة تتناسب مع مستوى المتعلمين وطبيعة المحتوى التعليمي والمصادر المتاحة, ويمكن ان تكون هذه الأنشطة في بداية الدرس بغرض التهيئة لتقبل المحتوى الجديد أو التعرف على خبرات الطلاب السابقة ذات الصلة بالدرس والانطلاق منها أو قد تكون الانشطة مرحلية ببداية أثناء الدرس بغرض تحديد تقدم الطلاب كنوع من التقويم البنائي , أو التطوير مفهوم أو مهارة من خلال الممارسة والتأمل ,ويمكن أن يهدف النشاط إلى ربط الافكار أو أن تكون الأنشطة ختامية تهدف لتوسيع تطبيق مفهوم أو مهارة.
العنصر الثاني:-
انهماك أو تفاعل الطلاب في المهام والأنشطة التعليمية قد يكون هذا الانهماك أدائياً ظاهرياً , أو ذهنياً , أو عاطفياً وقد تجمع هذه الاشكال الثلاثة معاً .

أنواع الأنشطة :
الافتتاحية الهدف منها : *إثارة الدافعية للتعلم , التهيئة للدرس , التعرف على الخبرات السابقة
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :
المعلم يتمثل دوره في الآتي :
التوجيه والإرشاد
التشجيع والتحفيز
التأكيد على التدريب لا التدريس
المناقشة والحوار
المتعلم يتمثل دوره في :
طرح الأسئلة والبحث والتنقيب
التعاون وتبادل الأفكار مع الآخرين
الوصول إلى المعلومة بالتعلم الذاتي

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني