د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني5

مبادئ التعلم التعاوني

تستند فكرة التعلم التعاوني على خمسة مبادئ رئيسة هي:

ý  التفاعل وجهاً لوجه: ويعنى هذا المبدأ ضرورة جلوس أفراد المجموعة مع بعضهم، والتفاعل والتواصل لفظياً، يتبادلون وجهات النظر، ويتناقشون بشكل عقلاني هادف، سعياً للوصول إلى فهم مشترك وحلول متفق عليها.

ý  الاعتماد البيني المتبادل: يعني هذا المبدأ أن كل فرد في المجموعة عنصر هام، ويعتمد عليه أفراد المجموعة الآخرين ولديه ما يقدمه دعماً لهم في العمل / الأعمال المطلوبة منهم، ويدرك كل فرد أن نجاح المجموعة مسؤوليته الشخصية كما هو مسؤولية الجميع ويرفعون شعاراً يقول " الفرد للمجموعة والمجموعة للفرد ".

ý  التواصل الإيجابي: يعني هذا المبدأ أن يكون الطلاب قادرين على التواصل الإيجابي، قادرين على تبادل الأفكار، قادرين على طرح وجهات نظرهم بوضوح وسهوله، وعليه لا بد من تعليم الطلاب مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي البناء، ومهارات العمل في مجموعات صغيرة، بحيث يحافظون على تماسك المجموعة ودافعية وحماس وانسجام أفرادها.

ý  الفرد مسؤول: يعني هذا المبدأ أن يتحمل كل فرد في المجموعة مسؤولية إنجاز العمل المنوط به في الوقت المحدد، وبالنوعية ودرجة الإتقان المطلوبة.

ý  المعالجة: ويقصد بها أن يتعاون أفراد المجموعة ويقومون بالعمل، لكن لا بد لهم من تحليل عملهم وممارستهم والخروج بتغذية راجعه حول مدى التنسيق والتفاعل والتواصل بينهم وما درجة فاعلية كل ذلك، وكذلك ما درجة جودة المنتج ؟ ومن ثم يقررون كيف يحسنون أداءهم، كيف يعالجون المهمات المطروحة بطرائق أفضل، كيف يعززون ويعمقون العلاقات الاجتماعية، والتفاعلات التعليمية بينهم، وهذا هو المقصود بالمعالجة.

 

 دور المعلم في التعلم التعاوني:

 يمكن أن نلخص دور المعلم في التعلم التعاوني في النقاط التالية:
1) اختيار الموضوع والعناوين الرئيسية له وتحديد الأهداف له،وكذلك تنظيم الصف وإدارته.
2) تكوين المجموعات واختيار شكلها.
3) تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم.
4) الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.
5) تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته.
6) تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم.
7) الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة.
8) توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة.
9) التأكد من تفاعل أفراد المجموعة.
10) ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه الطلاب.
11) تقييم أداء المتعلمين وتحديد الواجبات الصفية و تقويم تحصيل الطلاب.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني