د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مدرسة افتراضية

- المدرسة الافتراضيه (Virtual School)

ويمكن تعريفها إجرائياً بأنهـا: مدرسة شبيعة بالمدرسة التقليدية من حيث وجود المعلمين والطلاب والسلك الإداري والتعليمي، ولكنها على الشبكة العالمية ( الإنترنت ) حيث لا تتقيد بزمان أو مكان، ومعتمده على تقنيات الشبكة العالمية المتعددة من تخاطب ومؤتمرات ومنتديات، وقراءة دروس، وأداء واجبات .. وإلخ (الموسى والمبارك :2005 )
ومن نماذج هذه المدراس على الشبكة العالمية ( الإنترنت ) النموذج الاتي:
المدرسة الافتراضية التونسية (www.evt.edunet.tn)
تقدم المدرسة التونسية الافتراضية ثلاث مدارس ( مدرسة الدعم والمرافقة ومدرسة تعليم اللغة العربية لأبناء المغتربين، ومدرسة دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم) والمدارس مازالت في البداية، ولكنها بداريه جيدة لتقديم نموذج للمدرسه الافتراضية.
فمثلاً: تقوم مدرسة الدعم والمرافقة بمساعدة التلميذ في عملية التحصيل والاستيعاب، كما تقدم مدرسة الدعم والمرافقة – بالتوازي مع التعليم الحروي – دروساً تتعلق بسائر المواد والمستويات التعليمية.
وتشمل الدروس الموجهه إلى تلاميذ التعليــم الأساس: اللغة العربية، واللغات الأجنبية والرياضيات، والمواد العلمية، والتقنية ، يكون ذلك باعتماد نشاطات تفاعليه وتعاونية، ونشاطات للإبداع والاختراع توظف الموسوعات الإلكترونية، ووسائل الإيضاح والتمرينات التفاعلية والألعاب التربوية في، إطار أعمال فردية ومشروعات جماعية وانشطة اتصاليه. (الموسى والمبارك، 2005 )

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني