د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني17

الإجراءات المنهجية

اتبع الباحث في دراسته الميدانية الخطوات والإجراءات المنهجية الآتية:

أولاً: اختيار عينة الدراسة:

        أجريت الدراسة على عينة قصدية قوامها ( 30 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأول بقسم اللغة العربية بكلية إعداد المعلمين بجامعة 7 أكتوبر بشعبية بنى وليد بالجماهيرية العربية الليبية، تتراوح أعمارهم ما بين 19-20 عاماً،وقد قسمت عينة الدراسة الحالية إلى مجموعتين:

·       المجموعة الأولى: وهي المجموعة التجريبية وتكونت من ( 15 ) طالب وطالبة.

·       المجموعة الثانية: وهي المجموعة الضابطة وتكونت من (15) طالب وطالبة.

وقد روعي تجانس أفراد العينه في الدراسة الحالية من حيث السن والمستوى التحصيلي والاقتصادي والاجتماعي كما هو واضح في الجدوال التالية:

جدول رقم ( 1 )

يوضح عينة الدراسة ومواصفاتها

المجموعة

 

المتغيرات

المجموعة التجريبية

ن = 15

المجموعة الضابطة

ن = 15

ت

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

السن

التحصيل الدراسي

المستوى الاقتصادي الاجتماعي

19.2

56.4

203.3

0.50

8.08

49.52

19.7

57.6

2214.0

0.45

8.34

52.20

1.89

0.42

0.57

غير داله

غير داله

غير داله

 


ثانياً: تحديد أدوات الدراسة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني