د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعلم التعاوني18


ثانياً: تحديد أدوات الدراسة

    استخدم الباحث في الدراسة الحالية الأدوات الآتية:

 ( أ ) إعداد اختبار تحصيلي في مادة أصول التربية:

قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في مادة أصول التربية قبل وبعد إجراء الدراسة للمجموعتين (التجريبية والضابطة ) ثم رصد الدرجات التحصيلية التي حصل عليها طلاب المجموعتين وعـددهم (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأول بقسم اللغة العربية بكلية إعداد المعلمين بجامعة 7 أكتوبر بشعبية بنى وليد بالجماهيرية العربية الليبية.

 

( ب ) استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي:

        قام الباحث بإعداد وتصميم استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي لضمان تجانس أفراد العينة من المجموعتين الضابطة والتجريبية من ناحية المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

ثالثا: إجراءات الدراسة

        اتبع الباحث في دراسته الحالية الإجراءات التالية:

§   تم اختيار عينة قصدية قوامها ( 30 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأول بقسم اللغة العربية بكلية إعداد المعلمين بجامعة 7 أكتوبر بشعبية بنى وليد بالجماهيرية العربية الليبية، وقد قسمت عينة الدراسة الحالية إلى مجموعتين ( مجموعة تجريبية ـ مجموعة ضابطة ) بالتساوي، وقد روعي تجانس أفراد العينه في الدراسة الحالية من حيث السن والمستوى التحصيلي والاقتصادي

§   تطبيق اختبار تحصيلي في مادة أصول التربية ً قبليا على عينة الدراسة الحالية وذلك بهدف التأكد من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة ( تجريبية ـ ضابطة ) قبل التطبيق.

§       الإعداد والتهيئة وقد مر الإعداد والتهيئة للدراسة بالمراحل الآتية:

المرحلة الأولى: مرحلة توزيع الطلاب داخل القاعة:

ý يتم توزيع الطلاب داخل القاعة إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة يجمعها هدف مشترك هو إنجاز المهمة المطلوبة وتحمل مسؤولية تعلمهم وتعلم زملائهم.

ý  اختيار قائد أو منسق لكل مجموعة على أن يتغير القائد أو المنسق في اللقاءات القادمة.

ý  أن تتخذ المجموعات شكل دائري وألا يزيد عدد المجموعة الواحدة عن خمسة طلاب.

المرحلة الثانية: مرحلة توزيع إدارة وقت المحاضرة:

·   إعطاء عشرة دقائق للعصف الذهني لكل مجموعة حسب موضوع المحاضرة.

· إعطاء عشرة دقائق لاستعراض الأفكار الرئيسية المستنبطة من المجموعات من خلال تعليق رؤساء المجموعات حول ما توصلت إليه كل مجموعة من أفكار، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم التكرار لهذه الأفكار الجديدة لموضوع الدرس من قبل المجموعات الأخرى.

·   تسجيل هذه الأفكار على السبورة من قبل منسق كل مجموعة أو من قبل المعلم نفسه.

المرحلة الثالثة: مرحلة المعلم:

v يعطى المعلم عشرون دقيقة من زمن المحاضرة لإبراز النقاط التوضيحية لموضوع المحاضرة وإعطاء أمثلة توضيحية حسب الشرح المطلوب نقله إلى الطلاب من خلال النقاط التي لم يبرزها الطلاب أثناء استعراض الأفكار الرئيسية للمحاضرة والإشادة للمجموعات التي حققت أقصى توضيح لموضوع الدرس.

v الإعداد المسبق الجيد من قبل المعلم من خلال تجاربه مع الطلاب في العصف الذهني والاستعداد المبكر في الإجابة والتوضيح لنقاط يتوقع المعلم استثارتها من قبل الطلاب أنفسهم.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة التقويم والمراجعة:

ý يعطى المعلم الجزء المتبقي من زمن المحاضرة للمناقشة والحوار حول الأفكار المستنبطة من المجموعات وحسب ما ورد في شرح المعلم لموضوع المحاضرة واستثارة الطلاب في داخل المجموعات حول بعض التساؤلات والتعليقات المتعلقة بموضوع المحاضرة لم تكن واضحة في أذهانهم داخل المجموعات الصغيرة أثناء الجولة الأولى من زمن المحاضرة وحسب ما ورد من إضافات أو توضيحات من قبل المعلم نفسه، وهذه الملاحظة يكون المعلم مسئولاً عنها أثناء ملاحظته لكل مجموعة وتسجيل النقاط الإيجابية والسلبية أثناء قيادة الطلاب أنفسهم في داخل المجموعات في النقاش حول موضوع المحاضرة.. يأتي دور المعلم في إبرازها إذا دعت الحاجة لها من خلال دعم الإيجابيات ومناقشة السلبيات الواردة من الطلاب أنفسهم أثناء النقاش في المرحلة الأولى من زمن المحاضرة.

§               بدأ تطبيق الدراسة من 1/3 وانتهت 28/4/2004

§               تطبيق اختبار تحصيلي في مادة أصول التربية بعديا على أفرد المجموعتين التجريبية والضابطة.

§               تم تحليل النتائج واستخراج الدلالات الإحصائية اللازمة لتفسير النتائج.

 

رابعا: تحديد الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة الحالية:

استخدم الباحث في الدراسة الحالية الأساليب الإحصائية الآتية:

§       المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لحساب مفردات الدراسة.

§       اختبار ( ت ) لاختبار فروض الدراسة الأربعة.

وقد أجريت المعالجات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS


عرض ومناقشة نتائج الدراسة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني