د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي

الوحدة الأولى:  التعلم الذاتي مفهومات ومتضمنات

 

·            في أهمية التعلم الذاتي:

س: ما هي أبرز نماذج التعلم ذات العلاقة الوثيقة بنظام التعلم الذاتي؟

ج:  1- التعليم الذاتي              2- التعلم الاستقلالي                         3- التعلم شبه الاستقلالي

     4- التوجيه الذاتي              5- التعلم ذاتي الإتاحة                       6- التعلم القائم على إدارة الذات

س: ما هي ابرز سمات مجتمعنا المعاصر؟

ج: يوصف بأنه (مجتمع المعرفة ، مجتمع التعلم ، مجتمع ثقافة التعلم).

س: ما هو مصدر ثروة المعرفة؟

ج: التعلم.

س: ما المقصود بمفهوم اقتصاد التعلم كما نص عليه تقرير منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية (OECD)؟

ج: هو الذي ينعكس فيه نجاح الأفراد و المؤسسات و المناطق و البلدان بقدرتهم على التعلم ليواكبوا التغير المتسارع الذي يظهر تأثيره في الانتشار السريع لتكنولوجيا المعلومات واتساع السوق الدولية و نقص النظام و الاستقرار في السوق.

س: ما المقصود بمفهوم اقتصاد التعلم؟

ج: هو غرس بذور الأموال من أجل التعلم الذاتي كمشاركة مجتمعية مسئولة في إزكاء مجتمع المعرفة و تلبية لمتطلباته و تحدياته.

س: لماذا يدعو الخبراء جميع مؤسسات المجتمع إلى غرس بذور الأموال من أجل التعلم الذاتي؟

ج:  1- لدعم حركة التنمية في المجتمعات.

     2- لتوفير أسلوب محدد لقياس جهود مؤسسات المجتمع المدني و إسهاماتها الفاعلة و المتوقعة في المجتمع المعاصر.

س:  يحتل التعلم الحقيقي موقع القلب منا ولما يعني به أن نكون بشراً، وضح ذلك؟

ج:  لأننا من خلال هذا التعلم:

1- نعيد تطوير أنفسنا.                                                2- نصبح قادرين على فعل أشياء لم نكن نقدر أن نفعلها.

     3- نعيد إدراكنا للعالم وعلاقتنا به.                         4- نوسع مقدرتنا على الابتكار و الإبداع.

     5- نكون جزء من العملية التوليدية للحياة.

س: ما هي المتطلبات التي يفرضها القران الجديد و مجتمع المعرفة على عملية التعلم؟

ج: إتقان المتعلم مهارات التعلم الذاتي التي تمكنه من تلبيه و مواكبة مطالب هذه العصر بإيجابية و فاعلية.

س: ما هي المهارات التي ينبغي للفرد أن يكون مجهزا بها ليمسك بزمام فرص التعليم خلال الحياة؟

ج:  1- مهارات القدرة على توسيع معرفته و مهاراته و اتجاهاته.

2- مهارات التوائم مع عالم متغير معقد قائم على الاعتماد المتبادل.

س: ما الذي يركز عليه التقرير الدولي ( التعلم ذلك الكنز المكنون)؟

ج: يركز على أهمية التعلم الذاتي في إطار مفهوم التعلم طوال الحياة.

س: ما المقصود بمفهوم التعلم طوال الحياة؟

ج:  1- مواجهة التحديات المفروضة من عالم سريع التغير.

2- تلبية الحاجة إلى التعلم من أجل التعامل مع مواقف جديدة ناشئة ومتطورة من حياتنا الشخصية و العلمية.

 

س: ما الذي يمثله مفهوم التعلم طوال الحياة؟

ج: 1- تجاوز التمييز التقليدي بين التعلم الشكلي و التعليم المستمر.

    2- يمثل نبض المجتمع و حركته الدائمة في اتجاه التنمية والنزوح صوب المستقبل.

س: ما هي الطريقة الوحيدة لإشباع حاجة التعلم طوال الحياة لكل فرد؟

ج: أن يتعلم كيف يتعلم.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني