د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي3

·            3- وجهات النظر المحددة لمفهوم التعلم الذاتي:

س: ما هي وجهات النظر المحددة لمفهوم التعلم الذاتي؟

ج:   1- التعلم الذاتي كسلوك استقلالي.     2- التعلم الذاتي كانبعاث داخلي.           3- التعلم الذاتي كنشاط معرفي.

س: ما المقصود بالتعلم الذاتي كسلوك استقلالي؟

ج:  أي أن التعلم الذاتي يعتبر السلوك الاستقلالي للفرد و التنظيم الذاتي لنشاطه.

س: علل: ليس كل سلوك قائم على الاستقلال الذاتي يؤدي حتماً إلى تنمية الشخصية و ارتقائها؟

ج: لأنه ليس بالضرورة أن يكون موجهاً دائماً نحو التعلم الذاتي. فالنشاط الذي يقوم به الفرد قد يحمل وجهات متباينة تنعكس على شخصيته دون ما ارتباط بما إذا كان الفرد ينزع إلى تعليم نفسه أما لا.

س: ما المقصود بالتعلم الذاتي كانبعاث داخلي؟

ج: أي العمل الواعي المنظم المقصود الذي يقوم به الفرد بهدف تغييره من نفسه للقيام بنشاط فعال مثمر في حاضره و مستقبله.

س: علل: لا يمكن حصر تعريف التعليم الذاتي في إطار مفهوم الانبعاث داخلي؟

ج:  1- لأن هذا المفهوم لا يضع الاعتبار الكافي للتأثرات الخارجية المتعددة على الفرد وما يكونه من اتجاهات نحو نفسه.

2- لأن الفرد يتأثر بعوامل الاستثارة الخارجية التي تحركه و توجهه نحو التعلم و الارتقاء.

س: ما المقصود بالتعلم الذاتي كنشاط معرفي؟

ج: هو ما يكتسبه الفرد بنفسه من معلومات خارج المؤسسات التعليمية عن طريق العمل الاستقلالي.

 

س: علل: يؤكد علماء علم النفس المعرفي على وجوب التكامل بين المدخل المعرفي لتفسير الظواهر النفسية مع الشخصية؟

ج: وذلك لأن المدخل المعرفي لتفسير الظواهر النفسية لا يعطي إلا تأويلا و إيضاحا من وجهة نظر خاصة.

س: ما المقصود بالتكامل بين المدخل المعرفي لتفسير الظواهر النفسية مع مدخل الشخصية؟

ج: أي أن لا نضع في الاعتبار المدخلات الحسية و نشاط التفكير فقط بل نضيف لها أهداف الفرد و حاجاته أو شخصيته ككل.

س: علل: لتحديد نظرية ذات قيمة للعمليات العقلية المعرفية يجب اعتبار الدافعية و الشخصية و التفاعل الاجتماعي؟

ج: وذلك لأن دراسة النشاط المعرفي ليست سوى شريحة واحدة من بنية الشخصية المتكاملة تتأثر بتأثرها.

 

·            مدخل الشخصية في مفهوم التعلم الذاتي: ينصح بالعودة إلى الكتاب ( ص 11)

س: ما هو المفهوم الشامل للتعلم الذاتي في ضوء مدخل الشخصية ؟

ج: 1- هو ليس مجرد نشاط معرفي أو نمط سلوكي أو انبثاق ذاتي بل هو كل ذلك و أكثر من ذلك فهو نشاط الشخصية.

    2- هو أسلوب حياة الفرد في تحقيق الذات و استمرارية تحقيق الذات التنمية الذاتية الذي عائده تنمية وترقية الشخصية.

س: ما المقصود بالشخصية؟

ج: هي التنظيم الداخلي للسمات و الاتجاهات و الاستعدادات و الاتساقات السلوكية.

س: ما هي الخاصية الجوهرية المميزة للشخصية؟

ج: أنها تتجاوز تنظيمها الداخلي لتكوينها لتتكون أيضا من خلال النظرة إلى العالم و التعرض له.

س: ما هي البنية الأساسية للشخصية؟                                    ج: هي وحدة ( الأنا – العالم ).

س: ما المقصود بوحدة ( الأنا – العالم )؟

ج: أي أن الشخصية هي طريقة للوجود و السلوك في عالم يوجد بالنسبة للذات.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني