د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي5

س: علل: على المتعلم أن يقوم بعمل التعلم بنفسه؟

ج: وذلك لأن المتعلم هو صانع تعلمه و مدير علمياته و المستفيد من مردوده.

 س: ما المقصود بالمتعلم ذاتي التوجيه؟

ج: هو ا الذي يكون متمكناً من مهارات حسن الاختيار و اتخاذ القرار فيما يتعلمه و كيف يتعلمه وفي ضبط تعلمه اعتمادا على ذاته.

س: ما هي فائدة التمكن من مهارات التعلم ذاتي التوجيه؟

ج: 1- تشجع المتعلم على أن يرى نفسه شخصا مقتدرا و موجها لذاته صوب أهدافه.

    2- تشجع المتعلم على الاضطلاع بمسئولية أكثر نحو تعلمه وما يتوقعه من عائد هذا التعلم.

س: ما الذي يمثله نموذج التعلم الاستقلالي بالنسبة للتعلم الذاتي؟

ج: 1- يعتبر نمطا أو شكلا رئيسيا من أنماط و أشكال التعلم الذاتي.

    2- يمثل جوهر التعلم الذاتي باعتباره تعلما استقلاليا يعتمد على الذات.

س: ما المقصود بالتعلم الاستقلالي؟

ج: هو التعلم الذي يكون المتعلم مسئول بشكل كامل عن جميع القرارات المتعلقة بتعلمه و عند تنفيذ تلك القرارات.

س: ما الفرق بين التعلم الاستقلالي و التعلم الذاتي؟

ج: يعتبر التعلم الاستقلالي جزءا مهماً من التعلم الذاتي الذي يحتوي المتعلم ككل.

س: ما هي مزايا التعلم الاستقلالي؟(للاستزادة انظر الكتاب(ص 15)

ج: 1- يكون لك تحكم أكثر في وقت دراستك       ووقت فراغك.   2- يكون لك تحكم أكثر في اختياراتك للمقررات التي تدرسها

    3- يكون لك اختيار أكثر بشأن متى و أين تدرس           4- يكون لك اختيار أكثر بشأن كيف تدرس

    5- يكون لك مسؤولية أكثر تجاه نجاحك الشخصي                 6- لا يوجد معلم يراقبك.

    7- يكون لك اختيار أكثر بشأن مقدار الطاقة و الجهد الذي تكرسه للموضوع التي تميل إليها.

س:علل : صار لزاما على الأفراد الاهتمام بالتنمية المستمرة لذاتهم من خلال التعلم المستمر وليس التعلم المستمر؟

ج: وذلك بسبب تطور مستويات العمل و الثقافة المؤسسية و الإنتاجية.

س: علل: يجب مساعدة المتعلمين و دفعهم ليكونوا أكثر مقدرة على التعلم المستمر؟

ج: 1- لكي يستطيعوا أن يكونوا أكثر تأملا و تفكرا            2- لكي يكونوا أكثر توجيها لذاتهم

    3- لكي يكونوا أكثر إيجابية في إزكاء ردود أفعالهم                  4- لكي يكونوا أكثر قدرة على تعرف و استخدام فرص التعلم

س: علل : يوصف التعلم الذاتي بأنه تعلم ارتقائي ودينامي متقدم و آخذ في التقدم تراكمي و تجمعي؟

ج: و ذلك لأنه يركز على التعلم المستمر و ليس التعليم المستمر.

س: ما المقصود بمشروع التعلم؟

ج: هو الوقت الذي يقضيه الفرد في تنمية جانب معين من المعرفة و المهارات و الاقتدار إلى الحد الذي يستطيع معه أن ينقل بعضا من خيرة تعلمه إلى زميل أو زملاء له.

س: بماذا يرتبط التعلم المستمر؟

ج: يرتبط التعلم المستمر بالتعلم ذاتي التوجيه وهو ذلك التعلم الذي يبدي فيه المتعلم مبادرة لتعلمه و ينظم تعلمه و يضبطه و يقيمه.

 

·            الأسلوب الشخصي في التعلم:

س: ما المقصود بالأسلوب الشخصي في التعلم؟

ج: هو النمط أو الأسلوب الذاتي المميز لخصائص شخصية الفرد والذي ينعكس على طريقة و منهجية تعلمه.

س: ما هي أساليب التعلم المميزة لأنماط الشخصية ( مؤشر النمط لمايرز وبرد جز)؟

ج:  1- الانبساط                   ×        الانطواء                              2- الإحساس    ×        الحدس

     3- التفكير           ×        الشعور                               4- الحكم       ×        الإدراك

س: ما هي خصائص الانبساط و الانطواء في أنماط شخصية المتعلم؟

الانبساط

الانطواء

التعلم في إطار الجماعات

يتعلم بمفرده في فترات الدارسة المركزة

يتعلم أفضل في المواقف المليئة بالحركة والفعل والحدث.

لا يشارك بما هو معروف ويفكر قبل أن يتكلم

يستمتع بمجموعات المناقشة و المشروعات التعاونية.

يكون أكثر تمركزا على المعلم

قد يبدي ضيقا في حالة ما يجلس ساكنا أو عندما يقرأ كتابا.

يستمتع بالمحاضرات و لا يحب المناقشة

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني