د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

س.ج ت الذاتي8

س: ما المقصود بالتعلم الإبداعي؟

ج: استخدام طرق إبداعية و أساليب فردية للتعلم.

س: ما المقصود بالتعلم التأملي؟

ج: هو التعلم الذي يعتمد على تحليل و تقويم الذات و تلخيص الخبرات.

س: ما المقصود بالتعلم الفعال؟

ج: تنظيم المكان و الوقت و الأولويات و المصادر و تأهب العقل لإحراز الفائدة القصوى من التعلم.

س: ما المقصود بالتعلم النشط؟

ج: أي الاندماج الجسمي أو العقلي أو كليهما في العمل بما يتعلمه الفرد لاستخلاص معنى ما تعلمه.

س: ما المقصود بالتعلم ذاتي الدافعية؟

ج: 1- تتحرك الهمة و الاهتمام من داخل ذات المتعلم.                     2- يكون المتعلم واعيا بالنتائج المرغوبة.

    3- يبدي المتعلم مقدرة على التنبؤ و التوقع.                   4-  الاحتفاظ بالمثابرة على التعلم.

    5- يلقى التعزيز من خلال إثابته لذاته.

س: ما المقصود ببهجة التعلم؟                        ج: هي ما يخبره المتعلم حينما يحدث تعلم حقيقي (ثمرة جهوده).

س: متى يكون التعلم الذاتي باعثا للبهجة؟

ج: عندما يكون عملية منبعثة من ذاتنا موجهة نحو أهداف بنائية إيجابيه مقبلين عليها و متحمسين لها.

س: ما هي مصادر بهجة التعلم؟

ج: 1- المغزى الذاتي              2- الانبعاث الداخلي         3- حرية و اجتماعية النشاط             4- التقويم الذاتي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني