د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نواتج تعلم رياض اطفال

مُساهمةموضوع: نواتج تعلم رياض اطفال ( المجالات - المعايير - المؤشرات )   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:02 am

<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td colSpan=2>المجال الاول :- النمو الجسمي الحركي
المعيار الاول :- تحقق مقومات النمو الجسمي السليم و المتوازن لدي طفل الروضه
المؤشرات :-
 يمارس الطفل عادات غذائيه سليمه.
 يقبل علي ممارسه الرياضه .
 يحافظ علي صحته ويحمي نفسه من الامراض و المخاطر .
المعيار الثاني:- إضطراد التناسق في الأداء الحركي للطفل
المؤشرات :-
 يتمتع الطفل بلياقه بدنيه تمكنه من ممارسه الانشطه الحركيه .
 يتحقق لدي الطفل توافقا حركيا يمكنه من المشاركه في نشاط حركي هادف.
 يتحقق لدي الطفل تأزرا حسيا حركيا يمكنه من الاستجابه للخبرات المختلفه
( سمعيه , بصريه , ................)
المجال الثاني :- النمو الاجتماعي الوجداني
المعيار الاول :- سيطره الطفل علي انفعالاته
المؤشرات :-
 يظهر إستقلاليه و تقبلا لذاته
 يظهر مشاعر إيجابيه نحو الاخرين
 يضبط انفعالاته في مواجه المواقف المختلفه
 يعيد تنظيم ذاته في مواجهه مواقف الفشل ( يظهر رغبه في مواصله العمل رغم صعوبته )


المعيار الثاني:- بناء الطفل علاقات إجتماعيه مع الاخرين .
المؤشرات :-
 يعبر عن مشاعره تجاه الاخرين من خلال التواصل اللفظي وغير اللفظي
( ابتسامه , كلمات شكر , إيماءه ,...... )
 يتبادل الرأي و يتقبل الاختلاف مع الاخرين .
 ينوع إساليب تعامله وفق الافراد و المواقف .
 يتحمل المسئوليه ويقوم بدوره في الجماعه .
 يشارك في أعمال تطوعيه وإنسانيه .
المجال الثالث :- أسليب التعليم و التعلم .
المعيار الاول :- امتلاك الطفل طرق الوصول للمعرفه .
المؤشرات :-
 يظهر تساؤلات تعبر عن رغبه في التعرف علي الأشياء المحيطه به .
 يظهر رغبته في استكشاف الأشياء الجديده
 يبادر في تقديم مقترحات وأراء خلال أنشطه التعليم والتعلم.
 يتعرف علي مصادر المعرفه المختلفه
 يجمع معلومات حول موضوع معين
المعيار الثاني :- أمتلاك الطفل القدره علي التفكير الناقد وحل المشكلات
المؤشرات :-
 يظهر قدره علي تذكر التفاصيل و الأحداث
 يعطي تفسيرات للمواقف و الأحداث تظهر قدرته علي التأمل و الحدس
 يقدم حلولا وبدائل للمشكلات
 يصنف المعلومات و الاشياء طبقا لطبيعتها .
 ينتج أفكارا وأعملا تظهر قدرته علي الابتكار و التخيل
 يتوقع أحداثا ومواقف بناء علي مقدمات .



المجال الرابع :- اللغه والتواصل .
المعيار :- نمو أستعدادات الطفل لتعلم فنون اللغه ( الاستماع , التحدث , القراءه , الكتابه)

المؤشرات :-
 يشارك في مواقف التواصل اللغوي .
 يظهر وعيا بأصوات اللغه
 يظهر وعيا بالمواد المطبوعه ( القصص , الكتب , الجرائد ,..... )
 يعطي استجابه تظهر فهمه للمواقف اللغويه .
المجال الخامس :- الوعي و المعرفه العامه
المعيار الأول :- امتلاك الطفل بنيه معرفيه أساسيه تتصل بشتي مجالات الحياة
المؤشرات :-
 يطبق مفاهيم و مهارات الدرسات الاجتماعيه بصوره وظيفيه في مواقف الحياة اليوميه .
 يطبق المبادىء و المفاهيم الرياضيه في مواقف وظيفيه .
 يطبق المفاهيم العلميه في مواقف الحياة الواقعيه .
 يمارس فنون اللغه في المواقف مرتبطه بحياته اليوميه .
 يمارس فنون الأداء وفقا لاستعدادته و ميوله .
 يطبق المباديء والقيم الدينيه في سلوكيات اليوميه .
المعيار الثاني :- اكتساب الطفل مهارات التعامل مع الكمبيوتر و التكنولوجيا الحديثه
المؤشرات :-
 يتعرف علي استخدام الأجهزه التكنولوجيا في الحياة اليوميه.
 يستخدم الحاسبالالي في المواقف المختلفه .
 يتعامل مع البرمجيات لأغراض التعليم والترفيه.
 يلتزم أداب التعامل مع الوسائط التكنولوجيا المختلفه .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني