د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أنظمة التعليم الإلكتروني2

5 – أنواع التعليم الإلكتروني :

التعليم عن بعد (Distance Education) : هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة دورا أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المدرس و المتعلم .

التعلم الممزوج (Blended Learning) : نموذج يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم المباشر في الفصول التقليدية مع أدوات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت. يسمى أيضا بالتعلم المدمج .

التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning) : هو استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة مثل الهواتف النقالة و الهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت .

التعلم التزامني (Synchronous Learning): نمط التعليم يجمع المعلم والمتعلم في ذات الوقت باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول الافتراضية أو نظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) أو المحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) .

التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning) : من أدوات التعليم الغير تزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية و الشبكات الاجتماعية و المحتوى التعليمي الرقمي و البريد الإلكتروني والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة .

 

التعليم الالكتروني 2

6 – نظام إدارة التعليم الإلكتروني :

يمكن تعريف نظام إدارة التعليم الإلكتروني على أنه نظام حاسوب آلي متكامل لخدمة التعليم عن بعد حيث يهدف هذا النظام إلى تسهيل عملية التفاعل بين الطالب و المدرس .

أ – مميزات نظام إدارة التعليم الإلكتروني :
– ضمان جودة التصميم التعليمي وكفاءته وتعدد أساليب عرض المعلومة.
– توظيف التكنولوجيا الحديثة و استخدامها كوسيلة تعليمية.
– تشجيع التفاعل بين عنصري نظام التعليم .
– تطوير التعليم الذاتي لدى الطلاب .
– سهولة المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية.

ب – مكونات نظام إدارة التعليم الإلكتروني :
– المادة (المحتوى العلمي).
– عضو هيئة التدريس أو المدرب.
– الطالب.
– البيئة التعليمية (وسيط الاتصال).
– التقييم.
– وسائل الاتصال أو التواصل وهي نوعان:
– مباشرة : وتكون بالمواجهة بين الطالب والمعلم في نفس الزمان والمكان.
– غير مباشرة : وتكون من خلال وسط أو وسيط مثل الكتب والمحاضرات والمذياع والتلفزيون والتليفون وشبكات الحاسبات والشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت) والأقمار الصناعية وما إلي ذلك.

كما نوجهكم إلى تصفح مقال الأستاذ مصطفى القائد على تعليم جديد بعنوان أفضل 20 نظاما لإدارة التعلم LMS من أجل تفاصيل أكثر في هذا الباب .

7 – بعض مصادر التعليم الإلكتروني على الإنترنت :

طبعا لا نستطيع حصرها جميعها مادام عالم التقنية و التكنولوجيا يتطور كل يوم. كل ما نستطيعه هو ذكر بعض الأمثلة ومنها :
– الكتب الإلكترونية (Electronic Books) .
– قواعد البيانات (Date Bases) .
– الموسوعات (Encyclopedias) .
– الدوريات (Periodical) .
– المواقع التعليمية (Educational Sites)
– البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة و الرد كتابياً
– المكتبات الرقمية (digital libraries)
–  الدروس  الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادرMOOC

 

المراجع  1
3- د.الموسى، عبد الله” التعليم الكتروني :مفهومه …خصائصه..فوائده … عوائقه ” ندوة مدرسة المستقبل الرياض ، 1423هـ .
4- د.جاسر الحربش “تجربة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في التعليم والتدريب الالكتروني”
5 – م. إبراهيم محمد عبدا لمنعم ” التعليم الإلكتروني في الدول النامية آمال وتحديات ” ، الاتحاد الدولي للاتصالات ( الندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم) – يوليو 2003/ مصر.
6 – م. فادي اسماعيل ” البنية التحتية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم، و التعليم عن بعد” دمشق * 15-17 يوليو 2003

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني