د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التدريس المتمايز

نشرة تربوية بعنوان التدريس المتمايز

الأسبوع الخامس 23/11 – 27/11 الفصل الأول للعام 1434/1435هـ

 

مفهوم التدريس المتمايز :

هو تعليم يهدف الى رفع مستوى  جميع الطلاب , وليس فقط الطلاب  الذين  يواجهون مشاكل في التحصيل ، ويعرف أيضا إنه سياسة مدرسية تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة وأنه طريقة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب تهدف إلى زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم .

 

أهمية التعليم المتمايز :

 في التعليم العادي يقدم المعلم مثيراً واحداً أو هدفاً واحد ، ويكلف الطلاب بنشاط واحد ليحققوا نفس المخرجات .

 أما إذا أراد المعلم أن يراعي الفروق الفردية فإنه يعمل على تقديم نفس المثير للجميع ونفس المهمة ولكن يقبل منهم مخرجات مختلفة . ففي هذه الحالة يراعي قدرات وإمكانات الطلبة فهم لا يستطيعون جميعاً الوصول إلى نفس النتائج أو المخرجات لأنهم متفاوتون  في قدراتهم .

 أما  إذا أراد المعلم تقديم تعليم متمايز فإنه يقدم نفس المثير ومهام متنوعة ليصل إلى نفس المخرجات .

ومن هنا تكمن أهمية التعليم المتمايز بأنها :

تراعي أنماط تعلم التلاميذ المختلفة :

( سمعي ، بصري ، لغوي ،حركي ، منطقي او رياضي ،اجتماعي حسي)
2- تحقق شروط التعلم الفعال :
3-  تراعي وتشبع وتنمي ميول واتجاهات التلاميذ .
4-  تنمي الابتكاروتكشف الإبداع .
5-  تتكامل مع التعلم القائم على الأنشطة – المشروع - التجريب - الاستقصاء ..
6-  يمكن للتلاميذ أن يتفاعلوا بطريقة متمايزة تقود إلى نتاجات متنوعة .

 

مبررات التعليم المتمايز :

إن للطلاب  قدرات مختلفة,واهتمامات ودوافع، وتقديم تعليم متمايز لهم يعتمد على ضرورة  معرفة كل طالب وعلى قدرة المعلم على معرفة استراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقة واحدة للتدريس ، حيث إن كل طالب  يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة وثقافات متنوعة من بيئات مختلفة ، وهده الاختلافات قد تكون نتيجة لاختلافات في البيئة المنزلية أو الثقافة أو الخبرات أو الاستجابة لمتطلبات  الدراسة أو في عمليات طرق الإدراك عند الطالب.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني