د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

شرح علم النفس

علم النفس التربوي هو فرع تطبيقي من فروع على النفس، يتمركز حول دراسة الكيفية الصحيحة التي من خلالها يستطيع البشر التعلم بالشكل السليم من خلال البيئات التعليمية المختلفة. تستطيع ان تجد العلاقات المختلفة بين علم النفس التربوي والعديد من العلوم الاخرى مثل الدراسات التربوية، والتصميم التعليمي، وتكنولوجيا التعليم، بالاضافة الى تطوير المناهج الدراسية، وادارة الصفوف الدراسية. يضاف علم النفس التربوي الى كليات التربية، ويمثل العنصر الرئيسي والاساسي لهذا النوع من الدراسات.

 

 

من خلال علم النفس التربوي يستطيع الاشخاص فهم الخصائص لمراحل حياة الانسان من مرحلة الطفولة والمراهقة والشيخوخة، فهو عبارة عن علم تطبيقي لنظريات التنمية البشرية في جميع مراحل النمو للشخص فهو يدرس التغيرات التي يمر بها الافراد في مراحل حياتهم لاسيما التغيرات في القدرات العقلية اي الادراك والادوار الاجتماعية، والتفكير الاخلاقي والمعتقدات حول الطبيعة والمعرفة. ومثال ذلك عندما اجرى العلماء عملية التطبيق الفعلي لنظريات بياجيه التنموية. انه لمن بعض نظريات بياجيه هي التي تتحدث عن تطور الادراك العقلي للطفل، فالاطفال في مرحلة ماقبل سن الحادي عشر لايستطيعون ادراك الامور المجردة بالشكل الصحيح الا من خلال الامور الملموسة والمادية اذ على الاهل ان يقوموا بتنمية الشعور بالخطر لدى الطفل وزيادة قدرته على التمييز بين درجات الخطورة، خاصة عند المواقف الخطيرة كقطع الشارع او الوقوع في المشاكل مع الاخرين.

التعامل مع الاطفال

 

في الواقع ان لكل شخص ملف خاص يمثل هويته الفردية من حيث الخصائص والقدرات والتحديات التي تعتبر النتيجة من استعداد وتعلم وتنمية الفرد، وتكون المحصلة النهائية عبارة عن فروق فردية في الذكاء والابداع والاسلوب المعرفي والدوافع والقدرة على استيعاب المعلومات ومعالجتها والاتصال والتواصل مع الاخرين، الا ان هناك حالات قد تحد من القدرات والتنمية الفردية وهي منتشرة بين الاطفال لاسيما في المدارس وهي تكمن في نقص الانتباه وفرط النشاط وهي عبارة عن اضطراب يدعى ADHD الذي من نتائجه صعوبات التعلم وعسر القراءة واضطراب الكلام.

 

 

ان علم النفس التربوي يتطرق الى جميع المواضيع التي تم طرحها في الفقرات السابقة بالاضافة الى العديد من المواضيع الاخرى. ويحاول المهتمون في هذا المجال ان يجدوا الحلول لجميع المصاعب التي تواجه الاطفال، لاسيما في المراحل الاولى، اذ يكون تصحيح الفرد ايسر من المراحل المتقدمة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني