د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تك التعليم1

تعريف تكنولوجيا التعليم

 

عرف ويتش تكنولوجيا التعليم على أنها مصطلح يأتي من الصادر الإنسانية وغير الإنسانية ، ويستخدم بوصفه طريقة نظامية لتصميم عملية التعليم وتقويمها على أنها كل متصل ، ويرتبط بين الصادر الإنسانية للمتخصصين في المناهج والتصميم التعليمي  ، والتقويم ، والوسائل من ناحية وبين المصادر الإنشائية للتعليم مثل شبكات المعلومات ، وآلات الاتصالات ، آلات الطابعة والوسائل السمعية والبصرية ، والحاسبات الآلية وغيرها من ناحية أخرى ، وهذا التعريف من أكثر التعريفات قبولا وتداولا ،وهو يربط بين المصادر والطرق النظامية في التطبيق أو اتجاه النظم المطلوبة في تصميم التعليم .

وعرف كارلتون تكنولوجيا التعليم بعنوان

 technology      audiovisual

على أنها العلم الذي يستخدم الوسائل التقنية الفعالة في تقديم المعلومات والخبرات السمعية والبصرية ، والمعلومات التخصصية الأخرى التي تقدم على  نحو واسع في التعليم ، وهذا التعريف يهتم بالمواد السمعية والبصرية أكثر من مصطلح التكنولوجيا نفسه .

كما عرف شادويك تكنولوجيا التعليم على أنها تطبق المعرفة عن طرق التكنولوجيا بغرض رفع مستوى التعليم ، أو هي استخدام الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية  ، وهذا العريف أقتصر على الوسائل التكنولوجية .

أما هولمبرج فعرف مصطلح تكنولوجيا التعليم بأنه مصطلح يطلق على الأساسيات المطلوبة لمرحلة ما قبل التدريس ،  وهي المرحلة المبنية على تحليل الأهداف التعليمية ، والطرق التي ترتقي بهذه الأهداف إلى مستوى التقويم ، ومن هنا فإن مصطلح تكنولوجيا التعليم مطابق لمصطلح اتجاه تحليل النظم   system    approach

وأيضا كتطبيق للتعليم عن بعد .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني