د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعليم عن بعد4

أنشطة التعليم عن بعد
في بعض دول العالم
بالإضافة إلى أنشطة وجهود التعليم عن بعد في الولايات المتحدة توجد بعض الأنشطة في الدول النامية، وفي روسيا وأستراليا وأوربا الغربية• يقدم نيلور(18) 1985 Naylor ملخصاً للمشاركين في أنشطة التعليم عن بعد في أرجاء العالم• وفيما يلي عرض للنماذج التي قدَّمها نيلور عن هذه الأنشطة:
1ـ يستخدم التعليم عن بعد في الدول النامية لتوفير ما يقدمه التعليم التقليدي كما هو متاح في المؤسسات التعليمية التقليدية في العالم الغربي•
2ـ يتوافر التعليم عن بعد في روسيا في أماكن العمل وتركز جهوده على زيادة الإنتاجية•
3ـ تعدُّ الجامعة المفتوحة البريطانية (BOU) من أكثر نماذج التعليم عن بعد نجاحاً (19) وصار النظام المقبول كبرنامج نموذجي في أنحاء العالم كله•
وقد بدأت الجامعة المفتوحة كفكرة لجامعة على الهواء إذ صممت لتوفير المقررات الدراسية في التعليم العالي بوساطة وسائل الاتصال الجماهيري للفنيين والعاملين في المجالات التكنولوجية• وفي أوائل عقد السبعين بدأت الجامعة البريطانية المفتوحة تقوم بإمداد البالغين بنظام يسمح لهم بنيل الدرجة الدراسية الأولى•
4ـ جمعت الجامعة المفتوحة البريطانية بين أفضل الخصائص التي يتميز بها نظام الدراسة بالمراسلة إلى جانب استخدام الأفلام والأشرطة التعليمية التي تم إعدادها بعناية بوساطة هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)• ونتيجة لذلك، أصبحت الجامعة المفتوحة البريطانية أعظم منشأة تعليمية ناجحة في أرجاء العالم وربما تكون أعظم وأهم تجديد حدث في تاريخ التعليم على حد قول نيلور•
ويتلقى التعليم من خلالها ما بين 17.000 و20.000 طالب سنوياً من خلال استخدام الأشكال والوسائط التعليمية المتنوعة التي تشتمل على برامج إذاعية وتلفازية إلى جانب أشرطة التسجيل المسموعة والمرئية•
5ـ تقوم الكلية المفتوحة للتعليم الأفضل في أستراليا بإمداد البالغين بدراسات مستقلة من خلال التعليم عن بعد، كما تقدم التعليم لبعض المراحل التعليمية والتدريب الفني وتمنح هذه البرامج شهادات ودبلومات لأكثر من 23.000 (طالب)•
6ـ تقوم جامعة أثابسكا(20) Athabasca في ألبرتا، كندا، بتقديم مقررات تعليم عن بعد من خلال الوسائط السمعية والبصرية والتكنولوجية حول موضوعات مثل الإدارة، والإنسانيات، والعلوم الاجتماعية، ومقررات تطبيقية كالاتصالات بين الأفراد• ومن خلال محطة إذاعتها الثقافية يتم استقبال مقررات للتعليم عن بعد إلى جانب حزمة من المقررات التي تحتوي على واحد أو أكثر من الكتب الدراسية و(كراسة) الواجب للطالب والموجز الإرشادي ومواد غير مطبوعة، وتشتمل التكليفات الدراسية على المقالات التقليدية والأوراق البحثية•
7ـ في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة، حصل نحو الربع من الخريجين من الكليات الفنية والجامعات تخرج نحو 1.5 (مليون) على مؤهلاتهم من خلال التعليم عن بعد• ويقدم هذا النوع من التعليم بوساطة 20 من إجمالي 54 كليةً وجامعةً وبنسبة أكثر من 10% من إجمالي أعداد الطلاب الملتحقين بهذه المقررات•
8ـ تقدِّم السويد فرص التعليم عن بعد من خلال مدارس المراسلة جنباً إلى جنب مع استخدام التلفاز والمذياع التعليمي• ويقدم هذا النوع للبالغين ولطلاب مرحلة البكالوريوس•
9ـ تمَّ تطوير نموذجين على الصعيد الدولي لبرامج التعليم عن بُعد أسوةً بما هو متبع بالجامعة المفتوحة البريطانية• تمثَّلت هذه النماذج في التجمع الجامعي الدولي• Intern. Univ Consortium (IUC) وهو تجمع مكون من 25 كليةً من الولايات المتحدة وكندا يقدِّم مقرَّراتٍ يتمُّ بثها تلفازياً في أنحاء البلاد•
والتجمع الآخر أطلق عليه لكي تعلم الشعب To Educate people (TEP) ويهدف إلى تقديم التعلم العالي للبالغين من خلال البرامج التعليمية التلفازية إضافة إلى الملحق للمناقشة وقاعة البحث في نهاية كل أسبوع يتمُّ في الحرم الجامعي•
وقد تضافرت جهود الجامعة والتلفاز العام لتوفير التعليم عن بُعد من عام 1965 بالتعاون مع جامعة الهواء بنيويورك في السنوات العشر التالية•
تعقيب
من واقع استعراض الأنشطة والجهود والمسوح التي بُذِلَت في التعليم عن بُعد في الولايات المتحدة وباقي دول العالم يمكن استنتاج النتائج التالية:
(أ) تمثِّل أعمال الطلاب الملتحقين في برامج التعليم عن بعد ما بين 20 و40 عاماً، ومن مناطق حضرية وريفية، متفرغين وغير متفرغين•
(ب) إن معظم الطلاب غير قادرين على الالتحاق بالبرامج التعليمية التقليدية بسبب عوائق الوقت، أو المكان، أو العمل، أو عدم القدرة أو الالتزامات المنزلية•
(جـ) إنهم يتطلعون للحصول على شهادات أعلى أو مؤهلات عليا وهم غير قادرين على مقابلة متطلبات القبول والدخول في الجامعات التقليدية•
(د) إن الأمهات القابعات في المنزل مع الأطفال غير قادرات على الدراسة بوسائل أخرى•
(هـ) إن العاملين بنظام المناوبات (مثل الممرضات، والبوليس، وأمناء المكتبات وعمال المصانع) غير قادرين على التعليم بوسائل أخرى•
(و) إن من تمنعهم حواجز المنشآت (مثل السجون، أو الإقامة بالمستشفى) لايجدون وسائل أخرى•
(ز) يختار الطلاب الدراسة والتعليم عن بُعد نظراً لمرونتها أو لمعاييرها الأفضل أو لعدم قدرتهم على المعايشة داخل الفصول الدراسية لأسباب سيكولوجية•
(ح) إن استخدام خصائص الدراسة بالمراسلة جنباً إلى جنب مع تكنولوجيات الاتصالات عن بُعد من خلال الوسائط السمعية والبصرية والأسطوانات والأشرطة والأقراص والفاكس والحواسيب، يؤدي إلى فعالية التعليم عن بعد ويرفع من كفاءته ويحقق نجاحاته•
(ط) إن التعليم عن بعد ليس بديلاً عن التعليم التقليدي ولكنه ملحق له ومكمل ومعين للأفراد الذين تمنعهم ظروفهم من الالتحاق بالفصول التعليمية التقليدية•
(ي) بالرغم من شعور العديد من التربويين أنَّ التعليم عن بُعد هو وسيلة المستقبل، فإن آخرين يرون غير ذلك ويرفعون الكثير من الأسئلة والشكوك حول جدوى مميزاته ونجاحاته وفعاليته كنمط من أنماط توفير التعليم•

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني