د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تك التعليم2

الموضوع السادس
تصميم وإنتاج الوسائلالتعليمية
أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة :
تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية .
التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية :
ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من خامات البيئة :
تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام .
دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية .
على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية :
=
إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه .
=
تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما .
=
دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ .
=
إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم .
=
تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ .
=
الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة .
الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية :
تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلةاستمرارية الوسيلة .
الموضوع السابع
خطة لكيفية استخدام الوسائل التعليمية
الحاجة إلى استخدام الوسائل التعليمية :
من الأسباب أو الدوافع التي تدعو إلى استخدام الوسائل التعليمية بغرفة مناهل المعرفة ما يلي :
(1)
زيادة أعداد التلاميذ في المراحل التعليمية .
(2)
زيادة معدلات القبول وبخاصة في المراحل الابتدائية .
(3)
زيادة متوسط عدد التلاميذ لكل مدرس .
(4)
المعلم لا يزال المصدر الرئيسي للمعرفة .
(5)
زيادة تكلفة التلميذ في المراحل المختلفة .
ومن نتائج الدراسات في هذا الصدد :
=
التعليم لا يتم إلا من خلال نشاط ذاتي للمتعلم لاكتساب المعرفة .
=
لا يقتصر تحقيق الأهداف التربوية على المعلم والكتاب المدرسي فقط .
=
وجود وسائل تعليمية متنوعة تحقق الأهداف التربوية كالحاسب الآلي ، والدوائر التلفزيونية ، والأجهزة التعليمية الأخرى .
=
كثرة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في العصر الحالي .
=
ظهور مفهوم التعلم الذاتي Self Learning كضرورة لكل متعلم .
فوائد استخدام الوسائل التعليمية :
0
توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية .
0
إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر .
0
حث التلاميذ على النشاط والإيجابية .
0
تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة .
0
بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً .
0
تعاون التلاميذ على التفكير المنظم .
0
توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره .
0
علاج الفروق الفردية Individual Differences بين التلاميذ .
0
علاج الكثير من صعوبات التعلم .
أهمية تكنولوجيا التعليم تتأكد على مستويين رئيسيين يسمحان للمهتمين بالتربية من عملية التطوير ، وهما :
**
الاهتمام بالتكنولوجيا على مستوى تخطيط وتطوير المناهج الدراسية .
**
الانتقال بالتكنولوجيا من فن التصميم إلى الاستراتيجية في التعليم والتعلم.
ومن هنا كانت حتمية التطوير والتطوير تستدعي بالضرورة الأخذ بتكاملية الأمور التي تنادي باتباع أسلوب النظم أو مدخل النظم System Approach في تطوير مناهج التعليم .
مفهوم النظام :
وجود عدة عناصر تتفاعل باستمرار بحيث تكون وحدة واحدة ، ومن ثمَّ فإن تكنولوجيا التعليم ينبغي أن تأخذ بهذا الأسلوب التكاملي ( مدخل النظم ) .
منظومة تكنولوجيا التربية :
يمكن توضيح منظومة تكنولوجيا التربية من خلال نموذج يشتمل على أربعة مراحل ( الأهدافتصميم التعليم – التقويم – التحسين )
مكونات المنظومة :
**
الأهداف ، وتتضمن : ( تحليل الأهداف – وصف التلاميذ – تحديد الأهداف وصياغتها سلوكياً – تصميم الاختبارات المعيارية ) .
**
تصميم التعليم ، وتتضمن : ( تحليل الأهداف – تحديد مراحل التعليم – تقرير الاستراتيجية التدريسية – اختيار الوسائل التعليمية الأكثر جدوى – تجهيز الخبرات التعليمية ) .
**
التقويم ، ويتضمن: ( تجريب الخبرات التعليمية وتطبيق الاختبار المعياري – تحليل النتائج – التنفيذ – مراقبة النتائج وتحليلها وتفسيرها ) .
**
التحسين ، ويتضمن : ( تحديد نقاط القوة والضعفتنفيذ بعض الأنشطة الإثرائية والعلاجية ) .
معايير وضع استراتيجية متكاملة لاستخدام تكنولوجيا التعليم :
**
الفكرة أو المفهوم : ينبغي إدراك فكرة أو مفهوم تكنولوجيا التعليم إدراكاً جيداً.
**
معرفة الدور الذي تقوم به الوسائل التعليمية والوظائف التي تؤديها ، ولتحقق ذلك يجب : ( دراسة خصائص الوسائل التعليمية – تحليل المناهج الدراسية ومشكلات التعليم – دراسة تلك المشكلات في ضوء خصائص الوسائل التعليمية – رسم استراتيجية متكاملة لاستخدام الوسائل التعليمية ) .
**
إدارة برامج الوسائل التعليمية : من خلال تحديد مفهوم وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم والدور الذي تؤديه في العملية التعليمية والذي يستوجب تحديد الإطار التنظيمي لإدارة وظائف هذه الوسائل .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني