د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التقنيات والوسائط4

أهم المعايير والعوامل في عملية اختيار الوسائط التعليمية :

      1.         أهداف البرامج .

      2.         الأهداف التعليمية .

      3.         الخصائص المميزة للدارسين .

      4.         محتوى المادة الدراسية وجوانب التعلم .

      5.         الموقف التعليمي وطرق التدريس .

      6.         الخصائص المميزة للوسائط التعليمية .

      7.         الوظائف التعليمية للوسائط التعليمية .

      8.         الإمكانات الفيزيقية والأجهزة المتاحة .

      9.         الميزانية المعدة لوسائط التعليمية .

    10.      التسهيلات المتعلقة بالإنتاج المحلي للوسيطة التعليمية .

    11.      نتائج تجريب المعلم للوسيطة التعليمية واختباره لها .

 امثله 

الوسائط التعليمية .
* ـ يُمكن النظر إلى الوسائط التعليمية على أنها أدوات ترميز الرسالة التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص أو مسموعة منطوقة وكذا الرسومات الخطية بكافة أنماطها من رسوم بيانية ولوحات تخطيطية ورسوم توضيحية وغيرها , هذا بالإضافة إلى الرسوم المتحركة , والصور المتحركة والصور الثابتة , ولقطات الفيديو . 
* ـ كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى .
* ـ وفي ضوء الإطار الذي تم تقديمه تزخر الإدبيات التربوية المعاصرة بالعديد من التعاريف الخاصة بمفهوم (تكنولوجيا الوسائط المتعددة) .
* ـ فتعرف المنظمة العربية الوسائط المتعددة بأنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس .. ومن أمثلة ذلك ( المطبوعات , الفيديو , الشرائح , التسجيلات الصوتية , الكمبيوتر , الشفافيات , الأفلام بأنواعها ) .
* ويستخدم المدرسون مجموعة متنوعة من الأدوات السمعية ـ البصرية، تتراوح بين الوسائل البسيطة مثل السبورة ، والتقنيات المعقدة مثل الحواسيب .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني