د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

جامعات إنترنت1

الجامعة الأمريكية في بيروت AUB
www.aub.edu.lb/fea/courses

يقدم هذا الموقع بعض محتويات المناهج الدراسية لمواضيع هندسية متعددة، للمطالعة عبر إنترنت، في تخصصات مختلفة: فهو يقدم 18 موضوعاً في الهندسة المدنية، و38 موضوعاً في الهندسة الإلكترونية وهندسة الكمبيوتر، وسبعة مواضيع في الهندسة الميكانيكية، وموضوعاً في هندسة الاقتصاد. يمكن الاطلاع على هذه المواضيع عبر إنترنت، والاستفادة منها. وهي متاحة للجميع، وباللغة الإنجليزية. لكن، لا توفر هذه الجامعة إمكانية التعليم التفاعلي عبر إنترنت.

جامعة عين شمس في مصر
http://www.shams.eun.eg/
تقدم الجامعة حالياً ضمن موقعها، زاوية خاصة بالتعلم عن بعد، تقتصر حتى الآن على منهج مبسط في الكيمياء متوفر باللغتين، العربية والإنجليزية، يمكن لأي شخص أن يسجل اسمه وكلمة السر، ومن ثم الدخول، وقراءة المنهاج التعليمي الذي يتضمن العديد من أسئلة الاختبار الذاتي التي تساعد في التقييم. وتتعاون جامعة عين شمس علمياً، مع جامعة إيلينوي الأمريكية (www.uiuc.edu)، وتخطط لتوسيع نطاق خدمات التعليم عبر إنترنت، مستقبلاً.

جامعة City University
http://www.cityu.edu/
جامعة خاصة، معتمدة في الولايات المتحدة، أسست العام 1973، ولها عشرون موقعاً للتدريس، في ست دول، وفرعان للدراسة عن بعد، خارج الولايات المتحدة الأمريكية، أحدهما في مصر، وتحديداً في الإسكندرية والقاهرة. وتوفر الجامعة إمكانية الدراسة بواسطة إنترنت، من خلال مركز التعليم عبر الشبكة (Online Instructional Center)، الذي يوفر 17 دورة دراسية course، لطلاب، وخريجي الجامعة، ضمن مواضيع شتى، منها إدارة أنظمة المعلومات، وتنظيم السلوك، وإدارة الموارد البشرية، والعلم والتقنية والفوائد الاجتماعية. واتفق مركز التعليم التابع للجامعة، مع شركة Light Point Learning، على أن تقدم الشركة وتطور نسخة عن المنهاج التعليمي لدورة مايكروسوفت MicroSoft Certified Engineer ، معدة خصيصاً، لجامعة City University. ويقدم هذا المنهاج لطلاب الجامعة ويرمز له CIS، وللخريجين برمز MIS.

يتألف المنهاج الدراسي من دورتين دراسيتين تشمل كل منهما ثلاث مواد.
تدعى الدورة الأولى تقنيات التشبيك 1، وتتضمن المواد التالية:
أساسيات التشبيك، ويندوز إن.تي لمحطات العمل، مزود ويندوز إن.تي
والدورة الثانية هي تقنيات التشبيك 2، وتتضمن المواد التالية:
ويندوز ان.تي للمؤسسات Enterprise، التشبيك مع TCP/IP (مادة اختيارية)، مزود IIS (مادة اختيارية).

توفر عليك الدراسة عبر إنترنت، مصاريف السفر، والإقامة، وتبقيك قرب أسرتك، وعملك. تبلغ تكلفة دراسة هذا المنهاج 6000 دولار أمريكي. ويمكن تجزئة هذا المبلغ إلى دفعتين، الأولى 3600 دولار وبعد التسجيل 2400 دولار، ثم تتسلم المنهاج الرسمي من مايكروسوفت، مع الأقراص المدمجة التي تتضمن البرمجيات اللازمة.

يتم الالتحاق بالصف عبر المركز التعليمي، الذي يمثل الصف الافتراضي، الذي يؤمن لك كل ما تحتاجه في دراستك، ماعدا النسخ المطبوعة من المناهج الدراسية، التي تتسلمها عن طريق البريد بعد التسجيل في المركز. تستغرق كل دورة دراسية عشرة أسابيع، يساعدك المركز أثناءها، على تلقي الدروس، وتقديم الاستشارات والنصائح. ومن بين النصائح. التي يقدمها، ادرس يومياً واختبر نفسك بين الفينة والأخرى، وتذكر أن مركز التعليم مفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كيف تقدم الامتحان؟
يتطلب الحصول على الشهادة، النجاح في أربعة امتحانات أساسية، وامتحانين (اختياريين، للمواد الاختيارية)، للتحقق من خبرتك ومهارتك مع الحواسيب، والشبكات، والمزودات. يمكن تقديم هذه الامتحانات، في كل المراكز التدريبية المنتشرة حول العالم، والمخولة بإجراء هذا الفحص. ويمكن الاستفادة من الشهادة التي تحصل عليها من مايكروسوفت، في أكثر من اتجاه، لذلك ننصحك باستشارة مركز التعليم في الجامعة، لمساعدتك في اختيار مسار العمل الأنسب لك. ملاحظة أخيرة: لا تتضمن رسوم التسجيل في الدورات السابقة، رسوم الامتحان، ويمكنك زيارة موقع مايكروسوفت لمعرفة الأسعار، ومراكز الامتحان، ومواعيد الفحص، على عنوان ويب: www.microsoft.com

جامعة City University فرع مصر
عنوانه على شبكة ويب:
http://www.cityu.edu/sites/egypt/html/egp2.htm
أعدت الجامعة برامج دراسية تؤهل الطلبة المصريين لمنافسة زملائهم الطلاب حول العالم. ومن أهم هذه البرامج: ماجستير إدارة الأعمال: وتتضمن المواد التالية: البرنامج العام، المالية، أنظمة المعلومات، النظام العالمي للبنوك، التسويق، تقنيات الإدارة الهندسية.

بكالوريوس في الفنون: وتتضمن الاقتصاد، والاتصالات، والعلوم السياسية، والفيزيولوجيا.
بكالوريوس في العلوم: وتضم إدارة الأعمال، والتسويق، وتقنيات الإدارة الهندسية، وأنظمة الحواسيب. مع التركيز على المواضيع التالية: شبكات الكمبيوتر، والبرمجة بلغة C++، والاتصالات الجماهيرية (مثل إلقاء المحاضرات أو اللقاءات التلفزيونية). وتتم الدراسة والتدريب عن طريق مركز التعليم المحلي الكائن في وسط مدينة القاهرة، وهو يتضمن غرف التدريب للطلاب ومختبرات الحواسيب الموصولة بشبكة إنترنت، أما في الاسكندرية فيستفيد الطلاب من المزايا التي تقدمها الأكاديمية العربية للعلوم ويستطيع الطلاب في كلا المدينتين الوصول إلى المراجع العلمية الموجودة في المكتبة.

وللتسجيل في هذه الجامعة على الطلاب زيارة المركز الكائن في القاهرة: هاتف 1551-348-202 وفاكس 9548-360-202 شروط التسجيل للطلاب الجامعيين:
طلب تسجيل من الجامعة، شهادة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها. نتيجة امتحان فحص اللغة الإنكليزية TOEFL وبمجموع أعلى من 540 نقطة، أو النجاح في فحص Michigan.

أما شروط الطلاب لخريجي الجامعة فهي:
فحص Michigan أو معدل علامات يزيد عن 540 لفحص TOEFL وورقة رسمية باللغة الإنكليزية من المعاهد التي درس فيها الطالب سابقاً. عدد الدورات الدراسية (credit) للطلاب الجامعيين هي خمسة وتكلفة كل دورة 465 دولاراً. أما بالنسبة لخريجي الجامعة فعدد الدورات الدراسية، هو ثلاث دورات وتبلغ تكلفة كل دورة 525 دولاراً.

مراكز تعليمية أخرى
جامعة العرب الإلكترونية
www.arabcom.net/acn/arabuniversity/index.htm
وهي تقدم مواضيع متنوعة للدراسة والتعلم، وتقدم موادها التعليمية باللغة العربية، وبعض هذه الدورات مجاناً، فيها مواد تعليمية للأطفال و الكبار، وفن الطهي أيضاً.

جامعة بارنجتون
www.barrington-arabic.net/intro.htm
تتوزع فروع الجامعة الآن في أمريكا وإسبانيا واليابان وكندا، وينتظر، وفق ما يشير إليه الموقع، أن تُفتتح فروع جديدة في مناطق مختلفة أخرى من دول العالم الثالث وأوروبا، منها بلدان عربيان هما: مصر، والإمارات العربية المتحدة. يضم موقع الجامعة، صفحات عديدة باللغة العربية، لكن لا نعلم متى ستتوفر الدراسة فيها عبر إنترنت، للطلاب العرب.. راجع الموقع بين فترة وأخرى..

جامعة دايتون
http://admissions.udayton.edu/international/arabic/index.html
جامعة أمريكية، يضم موقعها بعض الصفحات العربية، وتوفر إمكانية التسجيل عبر الشبكة، لكنها لا توفر حتى الآن، إمكانية الدراسة عبر إنترنت.

نأمل في ختام هذه الجولة العلمية، أن تزيد الجامعات العربية، حضورها وخدماتها على شبكة إنترنت، ونأمل أن يوفر بعضها على الأقل إمكانية الدراسة والحصول على درجات علمية، عبر الشبكة العالمية.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني