د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تطوير التعليم

موضوع المقالة :  تطوير التعليم

الكاتب أو الناشر:  غير معروف


 

 

تطوير التعليم

أولا : التعـــــليم

ولعل أحد ملامح السياسة الجديدة للتعليم هو استخدام الوسائط المتعددة والتدريب علي الكمبيوتر واكتساب المهارات الجديدة بهدف ترسيخ التكنولوجيا التي تتمثل في إدخال علم الحاسبات الآلية في المدارس حيث بلغ عددها نحو 2000مدرسة منها 200مدرسة رياض أطفال و600مدرسة ابتدائي و 800مدرسة إعدادي و400مدرسة ثانوي خلال عام96/1997 وتم اضافة200مدرسة أخري عام97/1998

تعميم استخدام الكمبيوتر كوسيلة تعليمية من خلال برنامج الوسائط المتعددة ، مع إدخال شبكه ربط المعلومات العالمية -الانترنت- إلي المدارس حتى تتحقق عمليه التعليم عن بعد

إدخال تكنولوجيا التعليم المتطورة بما تضم من معامل متطورة وأجهزة كمبيوتر وأوساط متعددة داخل600مدرسة ، وسيتم استكمال هذا العدد ليصبح11.5ألف مدرسة

ربط 175مدرسة علي شبكه الانترنت العالمية بنظام الربط المباشر

إدخال 1954مدرسة علي شبكه الانترنت العالمية بنظام خط التليفون

إنشاء البريد الالكتروني لعدد 2136مدرسة

إنشاء المكتبة الالكترونية بنظام
Jak Box
مركزيا، ومن المقرر التوسع بها لتشمل كل محافظه من محافظات مصر

إنشاء نظام المشاركة في الشاشات لعدد 2136مدرسة

تركيب معامل الفيزياء بالحاسب لعدد 700مدرسة ثانوية وتحميلها بالبرامج

استخدام التكنولوجيا الحديثة في تدريب المعلم

انشاء مراكز التدريب عن بعد عن طريق مؤتمرات الفيديو
video conferences

 

النايل سات والتعليم عن بعد


يعتبر إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات
NILESAT
عملا رائدا له دوره البارز في مجال التعليم وبصفه خاصة في مجال المناهج التعليمية حيث يمثل طفرة حقيقية في مجال المناهج التعليمية وبصفه خاصة من حيث حسن توصيل المعلومات إلي الطالب ، ومن حيث حفزه علي النقد والابتكار وتمثل القناة التعليمية قمة أساليب تكنولوجيا التعليم


أن الدور الذي يناط بالقناة التعليمية في منظومة تعليمية حديثه هو دور متعدد الجوانب فمن ناحية تتيح القناة التعليمية للطالب فرصه متابعة الدرس واستعادته اذا كان لم يتح له الاستفادة الكاملة من الدرس لتكدس الفصل أو سرعة الشرح أو تغيب الطالب لعذر طاريء فيستطيع عن طريق القناة التعليمية استعادة الدرس وتعويض ما فاته وبصفة خاصة مشاهدة التفاصيل الدقيقة لتجربة علمية لم يتح له مشاهدتها في الدرس ومن ناحيه ثانيه فإن القناة التعليمية تتيح للطالب التقويم الذاتي لتحصيله وذلك بمشاهدة البرنامج الدراسي بعد قيامه بمراجعة الدرس والتعرف عن طريق البرنامج المعروض علي مناحي النقص في تحصيله بالإضافة الي ذلك فإن القناة التعليمية تسهم في ارتفاع مستوي أداء المعلم لدوره عن طريق تخصيص برامج تقدم فيها دروس نموذجية يعرض فيها أسلوب الشرح الامثل مع استخدام الأساليب المختلفة لتدريب الطلاب علي التفكير الذاتي والاجتهاد في الرأي والابتكار

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني