د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

حتمية التغيير4

أ )  تغير الأهداف :

        قامت العديد من المدارس بتغيير أهدافها ، وقد ركزت الأهداف الجديدة على النواحي التالية :-

1.   تخريج كفاءات يمكنها الحصول على فرص عمل وشغل وظائف لها علاقة مباشرة بالمعلومات في مؤسسات أخرى إلى جانب المكتبات ومراكز المعلومات ، ومن أمثلة تلك المؤسسات ما يلي : البنوك ، مراكز المعلومات الطبية ، مراكز الأبحاث الفضائية ، شركات إنتاج برامج الحاسب ، مكاتب استشارات قانونية ، ... إلخ .

2.   الاهتمام بالتخصصات الدقيقة ضمن تخصص المكتبات والمعلومات ، والتركيز على تخصصات جديدة وأخرى مشتركة ، مع عدد من التخصصات : مثل إدارة الأعمال ، والحاسب الآلي ، والقانون .

 

ب)  تغير المسمى :

        وجدت الدراسة أن تغير مسمى المدارس المعتمدة من قبل جمعية المكتبات الأمريكية في كل من أمريكا وكندا لم يكن شاملاً ، بمعنى أن هناك مدارس حافظت على المسميات السابقة ، وقد بلغت نسبتها 49% من مجموع المدارس ، أمّا 51% من المدارس التي أحدثت التغيير في أسمائها .. فإنها تتفاوت من التغيير الكامل إلى التغيير الجزئي .. وتناقش الفقرة التالية أهم ملامح التغيير في الإسم كما يلي :-

1.         إعادة ترتيب كلمات ( المكتبات والمعلومات ) في الإسم ، وغالباً ما تم تقديم كلمة معلومات على المكتبات .

2.   حذف كلمة ( مكتبات ) وأصبح الإسم الجديد ( مدرسة علم المعلومات ) ، بدلاً من مدرسة علوم المكتبات والمعلومات .

3.         إضافة عبارة دراسات ، مع حذف كلمة مكتبات ، وأصبح الإسم الجديد ( مدرسة دراسات المعلومات ) .

4.         إضافة عبارة إتصالات، وأصبح الإسم الجديد ( مدرسة الإتصالات والمعلومات والمكتبات).

5.   إضافة عبارة تقنيات التعليم ، مع حذف كلمة مكتبات ، وأصبح الإسم الجديد ( مدرسة علم المعلومات وتقنيات التعليم ) .

6.         إضافة عبارة مصادر وأصبح الإسم الجديد ( مدرسة مصادر المعلومات وعلم المكتبات ) .

7.         إستحداث أقسام خاصة بعلم المعلومات .

8.   إستحداث أكثر من قسم ضمن مدرسة المكتبات والمعلومات ، وتسميتها ( قسم دراسات أمريكا اللاتينية ) ، ( قسم دراسات المتاحف والمعلومات ) ، ... إلخ .

9.         إضافة كلمة إدارة ، وأصبح الإسم الجديد ( مدرسة المكتبات وإدارة المعلومات ) .

10.    تحول بعض المدارس إلى كليات .

        ويوضح جدول رقم ( 1 ) نماذج للأسماء الجديدة .


 

جدول رقم ( 1 )

قائمة المسميات الجديدة لمدارس وكليات المكتبات والمعلومات

الجامعة

المسمى

أريزونا

مدرسة مصادر المعلومات وعلم المكتبات

كاليفورنيا ، لوس أنجليس

قسم دراسات المعلومات

كونيتكت

مدرسة علوم الاتصالات والمعلومات والمكتبات

فلوريدا ، تلاهاسي

مدرسة دراسات المعلومات

إمبوريا

مدرسة المكتبات وإدارة المعلومات

كنتاكي

كلية الاتصالات ودراسات المعلومات

ميريلاند

كلية دراسات المعلومات

ميتشغان

مدرسة المعلومات

ميزوري

مدرسة علم المكتبات وتقنيات التعليم

نيوجرسي

مدرسة الاتصالات ودراسات المعلومات والمكتبات

سيراكيوز

مدرسة دراسات المعلومات

بتسبرغ

مدرسة دراسات المعلومات

بورتريكو

مدرسة علوم وتقنيات المعلومات

تينيسي

مدرسة علوم المعلومات

تكساس

مدرسة المعلومات

واشنطن

مدرسة المعلومات

ويسكنسون – ميلواكي

مدرسة دراسات المعلومات

تورنتو

كلية دراسات المعلومات

بريتيش كولومبيا

مدرسة المكتبات ودراسات الأرشفة والمعلومات

 


 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني