د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

حتمية التغيير6

جدول رقم ( 2 )

أقسام المكتبات والمعلومات التي تدرس فئات تقنية المعلومات

%

مجموع

المقررات

مقررات أقسام المكتبات والمعلومات

فئات تقنية المعلومات المقترحة

م

كلية الآداب للبنات -

الرياض

جامعة أم القرى -

مكة المكرمة

جامعة الملك سعود- الرياض

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- الرياض

جامعة الملك عبدالعزيز - جدة

8.6

3

 

المدخل إلى الحاسب الآلي

خدمات الحاسب الآلي في المكتبات ومراكز المعلومات

المدخل إلى الحاسب الإلكتروني

 

مقدمة في الحاسبات الآلية

1      

14.3

5

مقدمة في علم

مقدمة في علم

التقنية في المعلومات والاتصالات

علم المعلومات

مقدمة في علم المعلومات

مقدمة في علم المعلومات

2      

8.6

3

 

نظم استرجاع

تخزين المعلومات واسترجاعها

 

تكنولوجيا المعلومات

إختزان المعلومات واسترجاعها

3      

17

6

 

مكننة المكتبات

إستخدام الحاسب الآلي في مراكز المعلومات

- التحليل الآلي للدوريات

-  آلية مصادر البحث العلمي

الحاسب الإلكتروني واستخداماته في المكتبات

الاستخدام الآلي في  المكتبات والمعلومات

إستخدام الحاسب الإلكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات

4      

11.4

4

الوسائل السمعية والبصرية والمصغرات الفلمية

 

إستخدام الوسائل السمعية والبصرية في المكتبات

وسائل الاتصال التعليمي

مصادر تكنولوجيا التعليم وخدماتها

تقنية الوسائل ( الوسائط )

5      

8.6

3

 

شبكات المعلومات

شبكات المعلومات والاسترجاع الهاتفي

 

نظم وشبكات المعلومات

الشبكات والنظم التفاعلية

6      

8.6

3

 

مقدمة في علم الاتصال

مقدمة في وسائل الاتصال

 

مقمة في وسائل الاتصال

نظم الاتصالات

7      

8.6

3

 

لغات البرمجة (1)

لغات البرمجة (2)

 

 

المعالجة الإلكترونية

لغات البرمجة

8      

 

 

 

 

 

 

 

تصميم قواعد البيانات ونظم إدارتها

9      

8.6

3

 

تصميم نظم المعلومات

أنظمة المعلومات وإدارتها

 

مبادئ تحليل وتصميم النظم

تحليل النظم وتصميمها

10  

 

 

 

 

 

 

 

الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة

11  

5.7

2

 

البرامج الجاهزة

 

 

البرمجة الإلكترونية

البرمجيات

12  

100

35

2

10

10

4

9

المجموع

 

1      جميع الأقسام تتبع كليات ولها مجالس تعد مسؤولة عن تطوير القسم ومناقشة واقتراح الخطط الدراسية .

2       أنها تتماثل إلى حد كبير في دورة اتخاذ القرار ، حيث تتم مناقشة الموضوع في مجلس القسم ، ثم يتم الرفع إلى مجلس الكلية ، حيث تتم إحالة الخطة الدراسية إلى لجنة المناهج ، ومن ثم إلى مجلس الجامعة ، ... وهكذا .

3       أن الإمكانات الفنية في تلك الأقسام إن لم تكن متماثلة ، فهي تختلف اختلافاً بسيطاً من قسم لآخر.

4       أن الأقسام جميعها تخضع لإشراف الكليات ، وهذه بدورها تخضع لإشراف إدارات الجامعات التي تتولى وزارة التعليم العالي مسؤولية تنظيم عملها والإشراف على تنفيذ خططها وبرامجها .

5       أن أي خطة تطويرية تصلح للتطبيق في أي قسم مكتبات ومعلومات يمكن تطبيقها في أقسام المكتبات والمعلومات الأخرى في الجامعات السعودية ، من منطلق تشابه ظروف نشأة وتطور تلك الأقسام .

 

قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز :

        أنشيء القسم عام 1973م ببرنامج البكالوريوس الذي بديء في تقديمه على نظام السنوات الذي كان مطبقاً في الجامعات في ذلك الوقت ، ثم تحولت الدراسة إلى نظام الساعات المعتمدة ، حيث اشترط القسم إنهاء مائة وعشرين ساعة للحصول على بكالوريوس المكتبات والمعلومات . وفي عام 1978م تم استحداث برنامج الماجستير في تخصص المكتبات والمعلومات ، حيث يشترط إنهاء ست وثلاثين ساعة معتمدة ، منها ست ساعات توجه لرسالة الماجستير ، أمّا بالنسبة لغير المتخصصين في المكتبات والمعلومات ، فيلزمهم دراسة ست وأربعين ساعة معتمدة ، أمّا برنامج الدكتوراة ، فقد بديء في تنفيذه عام 1997م ، وقد مر القسم بعدد من التغييرات ، استجابة للتطورات التي يشهدها التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من ناحية ، والتطورات التي يشهدها مجال المكتبات والمعلومات من ناحية أخرى ، إلاّ أن ما يؤخذ على تلك التغييرات هو مرورها بقنوات روتينية طويلة لمناقشة وعرض واعتماد الخطط الدراسية التي تتقدم بها الأقسام العلمية ، وتستغرق هذه العملية في بعض الأحيان أربع إلى ست سنوات ، مما يفقد المقررات الدراسية التي تشملها تلك الخطط حداثتها وجدتها .. ويوجز الجزء التالي أهم التغييرات التي شهدها قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة :-

1.   تم تعديل نظام الدراسة من نظام السنوات إلى نظام الساعات المعتمدة ، وأخيراً إلى نظام الفصول الدراسية الذي صدر به قرار مجلس الوزراء ، وبديء بتطبيقه عام 1992م .

2.   زيادة عدد الساعات المقررة للحصول على درجة البكالوريوس من مائة وعشرين ساعة إلى مائة وأربعة وثلاثين ساعة معتمدة .

3.   ثبات الجدول الدراسي للطلاب وفقاً لنظام المستويات الدراسية الجديد ، حيث يشمل كل مستوى دراسي مواد دراسية محددة ، يلزم على الطالب دراستها ، وبذلك تم تقريباً إلغاء دور المرشد الأكاديمي الذي كان يشترطه نظام الساعات المعتمدة .

4.   تحديث معمل الحاسب الآلي ، وذلك بزيادة عدد الأجهزة ، وإضافة العديد من البرامج التطبيقية ، وذلك مع بداية عام 2003م .

5.   تمثلت أهم ملامح التغيير في الخطة الدراسية في حذف بعض المواد ، وإقرار مواد جديدة.. حيث تم حذف مواد ( مراجع التراث العربي ) و ( المخطوط العربي ) و (تحقيق المخطوطات ) و (التوثيق ) ، ودمج ثلاث مواد للفهرسة هي ( الفهرسة الوصفية ) و(الفهرسة الموضوعية ) و ( الفهرسة المتقدمة ) في مادة واحدة هي ( الفهرسة ) ، وكذلك دمج ثلاث مواد للببليوجرافيا هي ( الببليوجرافيا الوصفية ) و ( الببليوجرافيا التحليلية ) و ( الببليوجرافيا النقدية ) في مادة واحدة هي ( الببليوجرافيا ) . أمّا المواد الجديدة التي تم إضافتها قبل حوالي خمسة عشر عاماً فهي : ( البرمجة الإلكترونية ) و ( مباديء تحليل وتصميم النظم ) و ( تكنولوجيا المعلومات ) و ( نظم وشبكات المعلومات ) و ( المكتبات ومراكز المعلومات المتخصصة ) و ( مصادر تكنولوجيا التعليم وخدماتها ) .

6.   يعكف القسم حالياً على تطبيق خطة جديدة بعد أن تمت مناقشتها ورفع التوصية بها من قبل مجلس القسم ، وقد تضمنت إقرار مواد جديدة مثل ( خدمات المعلومات ) و ( البنية الأساسية للمعلومات ) و ( تقنية المعلومات والوسائط المتعددة ) و ( النظم الجاهزة Turnkey Systems ) و ( الإنترنت ) و ( قواعد وبنوك المعلومات ) .

7.   يقبل القسم الدارسين في برنامج الماجستير من غير المختصين في المكتبات والمعلومات الذين يمثلون غالبية المتقدمين .

8.   إضافة شرط الحصول على أربعمائة درجة على الأقل في اختبار التوفل بالنسبة للراغبين في الدراسات العليا .

9.   تم إلغاء الاختبار الشامل الذي كان مقرراً على طلاب الماجستير ، بعد الانتهاء من دراسة ثلاثين ساعة معتمدة للمتخصصين أو أربعين ساعة معتمدة لغير المتخصصين في المكتبات والمعلومات .

10.    ضمن التعديلات الجديدة الاكتفاء بالدراسة المنهجية ، وإعداد ورقة بحث بدلاً من إعداد أطروحة للماجستير .

11.    أسوة ببرنامج البكالوريوس .. فقد تم اقتراح إجراء تعديلات على برنامج الماجستير أيضاً كما يلي :-

·   تغيير المتطلبات الإجبارية ،والتركيز على مواد مثل ( إدارة مصادر المعلومات ) ، ( تنظيم المعلومات ) ، ( خدمات المعلومات ) ، ( نظم المعلومات ) ، ( مناهج البحث العلمي ) .

·        الاكتفاء بمادة واحدة للببليوجرافيا ، بدلاً من خمس مواد في الخطة القديمة .

·   إضافة مواد جديدة مثل ( الإنترنت ) ، ( شبكات الحاسب الآلي ) ، ( نظم المعلومات الإدارية ) ، ( تسويق المعلومات ) ، ( النظم الآلية ) ، ( الوسائط المتعددة ) .

12.  لم يصل القسم إلى تصور واضح حتى الآن بالنسبة لقبول غير المختصين في برنامج الدكتوراة ، ويعكف على دراسة التخصصات التي يمكن قبول الخريجين فيها لاستكمال دراساتهم العليا لنيل درجة الدكتوراة في المكتبات والمعلومات .

 
 


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني