د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات10

تعريف المقرر الإلكتروني:

يقول لاو Laiw  وهانج  Hung1997 ( 42 : 29-31 ) أن التعلم القائم على الويب يعرف بأنه " برنامج تعليمي يرتكز على الهيبرميديا Hypermedia   يستخدم خصائص ومصادر الويب بغرض تقديم تعلم ذا معنى ، حيث يسرع خطى التعلم ويدعمه ". بينما يرى جونثان Johnthan وآخرون 1996(51 :54-56) أنه يتضمن قيماً تربوية ، وأن بيئة الهيبرميديا تميزه بأربع مزايا ، الأول : أن الهيبرميديا تتيح استخدام أي من الوسائط مثل النص والصورة والرسم والصوت والحركة ، والثاني : أن الهيبرميديا تدعم الوصول غير الخطى للمعلومات ، والثالث : أن الهيبرميديا تدعم الاتصال والتفاعل ، والرابع : أن الهيبرميديا تحدث تكامل بين صيغ المعلومات .

        ويعرف المقرر الإلكتروني " بأنه أي مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد علي الحاسب والإنترنت ".

 

أهمية المقرر الإلكتروني

ترجع أهمية المقرر الإلكتروني إلى أنه (10 : 193-210)(38 ):

- مفتوح 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع وأيام العطلات

- لا يعيق استخدامه زمان أو مكان ، إذ يستطيع الطالب استخدامه في أي وقت يشاء ، نهاراً أم ليلاً ، وفي أي مكان في العالم.

- لا يحتاج إلى قاعات دراسية ، وليس من الضروري أن تتوفر أجهزة الحاسب في الجامعة أو المدرسة ، إذ يمكن استخدامه من المنزل .

-  يستطيع الطلاب استخدامه عدة مرات والاطلاع على المادة العلمية للمقرر والمحاضرات باستمرار.

- للطالب دوراً إيجابياً وفاعلاً في المقرر الإلكتروني.

- يزيد من عملية التفاعل والتواصل بين المعلم والطلاب بعضهم البعض ، حيث يسهم كل طالب في إعداد المادة العلمية للمقرر ويبدي رأيه فيها ، ويعلق على ما قدمه غيره من الطلاب .

- يتيح الفرصة للطلاب للاتصال بكم هائل من المعلومات.

- يمكن أن يستخدمه طلاب من جميع أنحاء العالم ، حيث تتاح لهم الفرصة للتعرف علي الثقافات المختلفة .

- يتيح للطلاب الفرصة لتعلم المادة العلمية إضافة إلى تعلم مهارات الحاسب .

-  يتصف بالمرونة ويقدم فرصاً للإثراء والمراجعة

- يستطيع المعلم من خلاله استخدام طرق تدريس متعددة مثل: المحاكاة ، والتعلم بالاستكشاف ، والتعلم المبني علي الخبرة ، والعلاج الفردي

- إذا استخدم المعلم تدريبات واختبارات ذات تصميم جيد فإنه سيتمكن من تشخيص الصعوبات التي تحول دون إتقان الطلاب لنقطة معينة ، ويقدم لهم شروح وتدريبات إضافية أو بديلة إلي أن يتقنوا تلك النقطة .

- يسهل علي المعلم عملية تصحيح الاختبارات والواجبات ، ويقدم له إحصائيات عن مدى تحصيل وتقدم الطلاب كأفراد وكمجموعة.

- يستطيع أولياء أمور الطلاب أن يطلعوا على المادة العلمية المقدمة في المقرر الإلكتروني وعلى نتائج أبنائهم أولاً بأول.

أنواع المقررات الإلكترونية ومكوناتها وكيفية استخدامها:

هناك عدة أنواع من المقررات الإلكترونية من أهمها (10: 199- 203) (37) :

(1) : المقرر الإلكتروني غير المعتمد علي الإنترنت:

هناك مجمــوعة مـن الـبرامج التـي تمكـن المعلم مـن تصميم أنشطة للمقررات التي يدرسها مثل( Author Plus ) حيث يمكن تصميم الأنشطة وفق ميول وقدرات الطلاب الذين يدرسون المقرر، كما يمكن استخدام تلك البرامج في تصميم تدريبات لدرس واحد أو تدريبات لمقرر دراسـي كامل ، ويستطيع المعلم الذي يتمتع بمهارات حاسب بسيطة أن يستخدمها، فكل ما يحتاجه هو أن يكون لديه معلومات أولية عن أوامر(Windows)

وتتكون برامج تصميم المقرر الإلكتروني غير المعتمد على الإنترنت من نسختين ، نسخة للمعلم يستخدمها لإعداد التدريبات ، ونسخة للطالب يستخدمها لحل التدريبات والإجابة عن الأسئلة ، حيث تكون نسخة المعلم على جهاز حاسب خاص به ولا يستخدمه أو يطلع عليه الطلاب ، وتكون نسخة الطالب على جهاز حاسب خاص به ، ويستطيع المعلم الاطلاع على نسخة الطالب ، ويتم تحميل نسخة الطالب على جهاز حاسب الخاص بالطلاب ، ولا يستطيع الطلاب تغيير أو مسح أو تعديل التدريبات التي يعدها المعلم أو إضافة تدريبات بأنفسهم .

وللبرنامج قاعدة معلومات خاصة به ، فعندما يعد المعلم أية تدريبات أو اختبارات يقوم البرنامج بتخزينها في قاعدة المعلومات ، ويمكن أن يعد تدريبات أو اختبارات ذات أشكال مختلفة مثل: اختبارات  ملء الفراغ ، أو الاختيار من متعدد ، أو اختبارات إعادة الترتيب...الخ. ، ويستطيع المعلم أن يضيف إلى النص أو السؤال أو الجمل صوراً ثانية أو متحركة أو مقتطفات من فيلم أو موسيقى ، كما يمكنه معاينة المؤثرات الصوتية والصور المصاحبة قبل تخزنيها بشكل نهائي ، ويمكن أن يحدد وقتاً للقراءة واستجابة الطالب للأسئلة ، ويمكن أن يجعل وقتاً مفتوحاً ، ويتم تصحيح استجابة الطالب بعدة طرق : تصحيح فوري ( أي يعرف الطالب ما إذا كانت استجابته صحيحة أم خاطئة بعد كل سؤال ) ، أو تصحيح مؤجل (يعرف الطالب استجاباته الصحيحة والخاطئة بعد أن ينتهي من الإجابة علي جميع الأسئلة ) وبإمكان الطالب أن يختار الطريقة التي يفضلها ، ويمكن أن يحصل الطالب على النسبة المئوية لاستجاباته الصحيحة مع تعليق على مستوى أدائه ، ويستطيع الطالب أن يحصل على الإجابة الصحيحة مع شرح أو توضيح للخطأ الذي وقع فيه أثناء الإجابة عن الأسئلة ، كما يمكن أن يحصل الطالب على تلميحات تساعده في اختيار الإجابة الصحيحة.

ويتكون البرنامج من مجموعة من القوائم أعلى الشاشة تشبه أو أمر (MS Word ) ومجموعة من النوافذ الصغيرة داخل شاشة الحاسب يكتب فيها المعلم التعليمات والنصوص والأسئلة، وهناك مجموعة من الخيارات التي تحدد الآليات والوظائف التي يمكن استخدامها في إعداد الدرس مثل: قائمة بأنواع الأسئلة ونوعية التغذية الراجعة ونوعية التصحيح وهل التدريب مؤقت أم لا، والمؤثرات المطلوب إضافتها من أصوات وصور وألوان .

 (2) : المقرر الإلكتروني المعتمد علي الإنترنت :

قد يكون المقرر الإلكتروني المعتمد على الإنترنت بسيط ، أي يحتوى على مجموعة من الرسوم والنصوص الخاصة بالمقرر، ومجموعة من التدريبات والاختبارات وسجلات تحفظ درجات الاختبارات. وقد يكون هذا المقرر متطوراً فيحتوي على صور متحركة ومحاكاة ومجموعة صوتيات ومجموعة مرئيات ووصلات إضافة إلى المادة العلمية ، وتكون جميعها موجودة على شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية العالمية (61)

ويتكون المقرر الإلكتروني المعتمد على الإنترنت من مجموعة من الأدوات التي تمكن الطالب من التواصل مع معلم المقرر ومع زملائه الطلاب ومن الاطلاع والمشاركة في المعلومات الخاصة بالمقرر ، ومن هذه الأدوات : الصفحة الرئيسة للمقرر،  أدوات المقرر، التقويم الدراسي ، لوحة الإعلانات ، لوحة النقاش ، غرفة الحوار ، معلومات خاصة بالمقرر.

ويتكون محتوى المقرر من مادة علمية مكتوبة يصاحبها مفردات متعددة الوسائط ، ويمكن أن تكون المادة العلمية على شكل قراءات وواجبات ومحاضرات وتعليمات خاصة بالاستذكار وقائمة بالمصطلحات ومذكرات وغير ذلك ، ويتكون من مادة مرئية ومسموعة وصور ومحاكاة أعدت بالحاسب، وعرض شرائح ، وترفق الوثائق والمذكرات والصور وتنظم موضوعات المقرر على هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب إلى فصول المقرر المختلفة(62)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني