د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات25

الفصــل الثاني

 

 نتائــــج البحـث وتوصياتــــه

- نتائج البحث وتفسيرها  :

1- الإجابة عن السؤال الأول وهو " ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم"  ؟        

لتحديد أثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لكل من :-

- المحاور المختلفة التي يتكون منها الاستبيان

- العبارات التي يتكون منها كل محور من محاور الاستبيان ، وذلك كما جاءت في استجابات عينة البحث ، وجدول (1) يبين ذلك

جدول (1)

المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لأثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم لأفراد العينة

 

أ- بالنسبة للطلاب :

يتضح من جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه ، المتعلم ، المعلمون ، الإدارة وأولياء الأمور ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.95، 2.85  ، 2.8 ، 2.7 ) ، وأهميتها  النسبية ( 98.3 % ، 95.3% ، 93.6% ، 90% )

 

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم وخصائصه هي أنها : تسهم في توسيع نطاق التعليم بحيث يمكن أن يحدث التعليم في أي مكان وأي وقت ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر أساليب تعلم حديثة مثل : التعلم الذاتي ، التعلم بالاكتشاف ، حل المشكلات ، المشروع ، التعلم التعاوني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.85 ) والأهمية النسبية لها (95%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : تنمي مهارات البحث واللغة وتحمل المسئولية واتخاذ القرار ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.96) والأهمية النسبية لها (  98.6% ) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تزيد من دافعية المتعلم نتيجة التغذية الراجعة التي يحصل عليها أثناء التقويم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.76) والأهمية النسبية لها (   92%   ) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي  أنها : تساعد المعلمين على التشاور مع زملائهم في جميع أنحاء العالم حول أساليب التدريس الحديثة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد المعلمين في التغلب على الحدود الجغرافية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية لها (86.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي  أنها : تساعد على الاتصال بين الإدارات التعليمية والتعرف على حلول مشكلات الإدارة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.87) والأهمية النسبية لها (95.6 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد الإدارات التعليمية في التغلب على النقص في المدرسين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.65 ) والأهمية النسبية لها (88.3 %) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني